Al Jazirah NewsPaper Monday  12/10/2009 G Issue 13528
الأثنين 23 شوال 1430   العدد  13528
كلينتون: العالم لن يصبر على إيران إلى الأبد
طهران توجه تحذيراً بشأن الوقود النووي قبل محادثات فيينا

 

طهران - لندن - رويترز:

قال مسؤول في تصريحات نشرت أمس إن إيران تمتلك تكنولوجيا تخصيب اليورانيوم ويمكن أن تزود بنفسها مفاعل أبحاث بالوقود النووي إذا لم يجر التوصل إلى اتفاق مع القوى الكبرى.

ومن المرجح أن يضيف الإيحاء بأن الجمهورية الإسلامية ربما تشرع في مزيد من عمليات تخصيب اليورانيوم إلى قلق الدول الكبرى التي تشتبه في أن طهران تسعى إلى تصنيع قنابل نووية وهو ما تنفيه إيران.

وتأتي تصريحات علي شيرزاديان وهو متحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية قبل محادثات 19 أكتوبر في فيينا بخصوص اتفاق مبدئي مع القوى العالمية بشأن تزويد مفاعل في طهران بالوقود النووي من الخارج.

ويقول دبلوماسيون غربيون إن إيران وافقت من حيث المبدأ في محادثات جرت في جنيف في الأول من أكتوبر على إرسال نحو 80% من مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب إلى روسيا وفرنسا لمعالجته وإعادته إلى طهران لتعويض مخزونات الوقود المتضائلة لمفاعل في العاصمة ينتج نظائر مشعة تستخدم في علاج السرطان.

ويجتمع مسؤولون من إيران وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في فيينا؛ لوضع شروط مثل كميات اليورانيوم التي سترسل إلى الخارج وجدول زمني وضمانات حظر الانتشار النووي التي تحكم استخدام اليورانيوم.

وقال شيرزاديان في تصريحات نقلتها الصحف الإيرانية أمس: إيران تمتلك تكنولوجيا التخصيب بالكامل؛ وبالتالي ستجلس على طاولة التفاوض بقوة.

ونقلت صحيفة بول عنه قوله: إذا فشلت المحادثات فسترسل إيران خطاباً إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإبلاغها بأن إيران ستعمل بمفردها لتزويد مفاعل طهران بالوقود.

وينص الاقتراح الذي سيناقش في فيينا على أن ترسل إيران يورانيوماً مخصباً حتى مستوى 3.5% إلى الخارج وتحصل في المقابل على يورانيوم تصل نسبة تخصيبه إلى 20% كوقود لمفاعل طهران.

من جهة أخرى قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أمس إن المجتمع الدولي لن يصبر على إيران للأبد كي تبدي استعدادها للوفاء بالتزاماتها الدولية.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الذي التقت به كلينتون في لندن إن إيران لن تتاح لها أبداً فرصة أفضل لإقامة علاقات طبيعية مع بقية العالم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد