Al Jazirah NewsPaper Friday  25/09/2009 G Issue 13511
الجمعة 06 شوال 1430   العدد  13511
إيران: مجلس الخبراء برئاسة رفسنجاني يدعم خامنئي

 

طهران (رويترز):

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أمس الخميس أن الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي تلقى دعماً قوياً من مجلس الخبراء الذي يملك سلطة عزله.

ويرأس مجلس الخبراء الذي يضم 86 مقعداً الرئيس الأسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني الذي دعم زعيم المعارضة مير حسين موسوي في انتخابات الرئاسة المثيرة للجدل في يونيو حزيران.

وتحدى رفسنجاني وهو من المعسكر المناهض للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الذي أعيد انتخابه لفترة ثانية سلطة خامنئي في يوليو تموز وأعلن أن الجمهورية الإسلامية تعيش أزمة وطالب بوقف اعتقال المحتجين على انتخابات الرئاسة.

لكن رفسنجاني خفف فيما يبدو تصريحاته الشهر الماضي وحث الإيرانيين على اتباع إرشادات خامنئي ودعا إلى الوحدة الوطنية.

وتقول المعارضة المؤيدة للإصلاح إن الانتخابات التي أجريت يوم 12 يونيو حزيران زورت لصالح أحمدي نجاد. وتنفي السلطات اتهامات التزوير وسرعان ما أقر خامنئي إعادة انتخاب الرئيس الإيراني.

وأدخلت الانتخابات إيران في أزمة داخلية عميقة وكشفت انقسامات غائرة في المؤسسة الحاكمة في البلاد على الرغم من تعزيز أحمدي نجاد موقفه في وقت سابق من الشهر الحالي عندما وافق البرلمان على معظم الوزراء الذين اختارهم لحكومته.

وأثنى المجلس على الانتخابات وقال إنها (فتحت فصلاً جديداً في تاريخ الثورة الإسلامية وأثبتت أنها تتمتع بدعم كبير بين الناس على الرغم من العداءات المتكررة من الغطرسة العالمية).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد