Al Jazirah NewsPaper Friday  25/09/2009 G Issue 13511
الجمعة 06 شوال 1430   العدد  13511
الرئاسة الفلسطينية: عملية السلام مازالت متعثرة.. نتنياهو:
السلام متوقف على الاعتراف بإسرائيل كدولة (يهودية)

 

القدس (رويترز):

قال بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي إنه لن يتراجع عن مطلبه باعتراف الفلسطينيين باسرائيل كدولة يهودية خلال مفاوضات السلام التي تريد الولايات المتحدة إحياءها. وقال نتنياهو في مقابلة مع راديو اسرائيل أذيعت امس الخميس في اشارة للرئيس الفلسطيني محمود عباس (أخبرت أبو مازن أنني أعتقد أن السلام يتوقف أولا على استعداده أن يقف أمام شعبه ويقول (نحن...ملتزمون بالاعتراف باسرائيل كدولة الشعب اليهودي). وأضاف (لن أتراجع عن هذا الموضوع وقضايا أخرى مهمة في أي اتفاق سلام نهائي).

ورتب الرئيس الأمريكي باراك أوباما لقاء يوم الثلاثاء جمع بين نتنياهو وعباس لأول مرة منذ تولي رئيس الوزراء الاسرائيلي السلطة في مارس آذار وحثهما على استئناف محادثات السلام المتوقفة قريبا.

ورفض الفلسطينيون مطلب اسرائيل الاعتراف بها كدولة يهودية. ويقولون إن اسرائيل عليها أن تفي بالتزاماتها السابقة بالوقف الكامل للنشاط الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة قبل استئناف المفاوضات. ولكن نتنياهو رفض هذا الطلب ويقول مسؤولون اسرائيليون إنه عرض تجميد البناء في المستوطنات لمدة تسعة أشهر. ويلقي نتنياهو كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك اليوم الخميس ويقول مسؤولون اسرائيليون إن خطابه سيركز على البرنامج النووي الايراني المتنازع عليه والذي تعتبره اسرائيل تهديدا لوجودها.

من جهة اخرى، اعتبر نبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية أن عملية السلام مع إسرائيل مازالت متعثرة رغم القمة الثلاثية التي جمعت الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وقال أبو ردينة، في تصريحات نقلتها صحيفة (الأيام) الفلسطينية المحلية في عددها الصادر امس الخميس، إن (اللقاءات (مع مسئولين إسرائيليين) لا تعني مفاوضات)، وأضاف (موقفنا قبل القمة الثلاثية هو ذاته بعد القمة، وهو دون وقف الاستيطان لن تكون هناك مفاوضات واللقاءات التي بادر إليها الجانب الأمريكي ستستمر في الفترة القريبة القادمة لإيجاد الأجواء المطلوبة لاستئناف المفاوضات).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد