Al Jazirah NewsPaper Friday  25/09/2009 G Issue 13511
الجمعة 06 شوال 1430   العدد  13511
انقسام داخل البنتاجون حول إرسال تعزيزات عسكرية لأفغانستان

 

واشنطن (رويترز):

قال مسؤولون إن تقييم قائد القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان الذي أوصى فيه بإرسال مزيد من القوات إلى هناك لقي تأييداً من كبار قادة الجيش الأمريكي لكن وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس لم يقرر الخطوات المقبلة بعد.

وتثير سبل التحرك قدماً في أفغانستان جدالاً حامياً وتسلط الضوء على ما يعتبره بعض المنتقدين في الكونجرس الأمريكي شقاقاً بين بعض كبار القادة العسكريين والقادة المدنيين للبلاد في الوقت الذي انقلب فيه الرأي العام الأمريكي على الحرب في أفغانستان.

وبدأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي وصف نفسه بأنه (مستمع متشكك) فيما يتعلق بإرسال مزيد من القوات مراجعة واسعة لإستراتيجيته التي مضى عليها ستة أشهر لمواجهة التمرد. وقال مسؤولون إن البيت الأبيض يبحث بدائل أخرى إلى جانب زيادة عدد القوات في أفغانستان زيادة كبيرة.

ورفض الجنرال ستانلي مكريستال القائد الأعلى للقوات في أفغانستان والذي أشرف على وضع التقييم أي إشارة إلى أن ما توصل إليه يدق إسفينا بين الجيش وإدارة الرئيس الأمريكي وقال في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز إن (الجدل حول السياسة أمر مباح).

وأعلن الجنرال ديفيد بتريوس قائد القيادة العسكرية الوسطى الذي تقع الحرب في العراق وأفغانستان في نطاق قيادته الأربعاء أنه يقر هو ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأميرال مايك مولن تقييم مكريستال.

وأضاف في مؤتمر بشأن مكافحة التمرد في واشنطن (بالطبع أقر.. ويقر رئيس الأركان.. التقرير والوصف الذي قدمه الجنرال مكريستال).

وأكد مساعد لمولن إن رئيس هيئة الأركان المشتركة ورؤساء الأركان يقرون التقييم.

وعبر جيتس عن مخاوفه في الماضي من (بصمة قدم) كبيرة للقوات الأمريكية لكنه قال بعد ذلك إن بعض مخاوفه عولجت.

وقد يكون موقف جيتس محورياً بالنسبة لقرار أوباما.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن جيتس لم يتخذ قراراً بعد في الأمر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد