Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/09/2009 G Issue 13503
الخميس 27 رمضان 1430   العدد  13503
مهرجان أبوظبي السينمائي يختار (المسافر) لعمر الشريف لليلة الافتتاح

 

أبوظبي - د.ب.أ :

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي الذي تنظمه العاصمة الإماراتية أبوظبي أنها اختارت الفيلم المصري (المسافر) للفنان العالمي عمر الشريف ليكون عرض ليلة الافتتاح، يوم السابع من أكتوبر المقبل.

وقال بيتر سكارليت المدير التنفيذي للمهرجان إن المهرجان الذي يستمر 10 أيام يتضمن قائمة طويلة من الأفلام الوثائقية والروائية تتنافس على جوائز اللؤلؤة السوداء البالغ قيمتها أكثر من مليون دولار أمريكي.

وأشار إلى أن نصف الأفلام المشاركة أتت من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وستتاح لمخرجي هذه الأفلام الفرصة لعرض أفلامهم أمام لجنة التحكيم جنباً إلى جنب مع الأفلام الأخرى المشاركة من كافة أرجاء العالم.

وذكر أن قائمة الأفلام المشاركة في المسابقة اختارتها لجنة تضم مجموعة من المستشارين العالميين المختصين ببرامج المهرجانات.

ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 18 فيلماً بينها فيلمان يعرضان للمرة الأولى على المستوى العالمي، وهما (ابن بابل) للمخرج محمد الدراجي من العراق و(بالألوان الطبيعية) للمخرج أسامة فوزي من مصر، إضافة إلى فيلم آخر يعرض للمرة الأولى على المستوى الدولي خارج الدولة المنتجة له، وهو (الطهي مع ستيلا) للمخرج ديليب ميهتا من كندا.

وتعتبر معظم الأفلام الأخرى المشاركة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة أيضاً من الأفلام التي تعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط، ومنها أفلام من تركيا وفرنسا وأمريكا وكندا وروسيا وألمانيا وإيران.

وتتنافس تلك المشاركات في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للفوز بجوائز اللؤلؤة السوداء، ويحصل أفضل فيلم روائي على 100 ألف دولار أمريكي، وينال أفضل مخرج روائي جديد 50 ألف دولار أمريكي، فيما يفوز أفضل فيلم روائي من الشرق الأوسط على 100 ألف دولار، وأفضل مخرج روائي جديد من الشرق الأوسط يحصل على 50 ألف دولار.

ويمنح المهرجان أفضل ممثل 25 ألف دولار، وجائزة بنفس القيمة لأفضل ممثلة.

أما في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، فيشارك 15 فيلماً، خمسة منها تعرض لأول مرة عالمياً وهي من مصر وفلسطين ولبنان والعراق.

ويحصل أفضل فيلم تسجيلي 100 ألف دولار، ويفوز أفضل مخرج تسجيلي جديد بـ 50 ألف دولار، ويحصل أفضل فيلم تسجيلي من الشرق الأوسط على 100 ألف دولار، وينال أفضل مخرج تسجيلي جديد من الشرق الأوسط 50 ألف دولار.

وتقام عروض المهرجان في قاعات قصر الإمارات بأبوظبي.

يشار إلى أن هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أطلقت مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي عام، 2007 ويقام المهرجان في أكتوبر من كل عام في مدينة أبوظبي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد