Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/09/2009 G Issue 13503
الخميس 27 رمضان 1430   العدد  13503
واشنطن: أخطاء الحكومة بخطورة طالبان.. والقاعدة تدعو الحركة لخطف أجانب
1.5 مليون صوت في الانتخابات الرئاسية الأفغانية مشكوك بصحتها

 

كابول - واشنطن - وكالات:

صرح مراقبو الاتحاد الأوروبي أمس أن حوالي 1.5 مليون صوت في الانتخابات الرئاسية الأفغانية التي جرت في 20 أغسطس يمكن أن تكون مزورة، ثلاثة أرباعها لمصلحة الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي.

وقالت ديميترا يوانو مساعدة رئيس مهمة المراقبة الانتخابية للاتحاد الأوروبي: لقد أحصينا 1.5 مليون صوت مشكوك في صحته.

وأوضحت أنه بين المليون ونصف مليون صوت هذه هناك 1.1 مليون صوت لمصلحة كرزاي ونحو 300 ألف صوت لمصلحة أبرز منافسيه عبدالله عبدالله.

من جهة أخرى أكد الأميرال مايكل مولن رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيوش الأميركية أن مشكلة مصداقية الحكومة الأفغانية لدى الشعب الأفغاني تشكل تهديداً خطيراً للأهداف الأميركية يعادل تهديد مقاتلي طالبان في ذلك البلد الذي تمزقه الحرب.

وقال مولن اعتبر تهديد غياب الحكم معادلاً لتهديد طالبان.

وأضاف أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي أن نقص الشرعية في الحكومة على كل مستوى كان عاملاً رئيسياً في عودة طالبان بعد أن أطاحت بهم القوات التي قادتها الولايات المتحدة من السلطة.

وعلى صعيد آخر أصيب جندي ألماني في هجوم لمقاتلي طالبان أمس على قافلة عسكرية ألمانية في مدينة قندز شمالي أفغانستان.

وذكر علي أباد حبيب الله محتشمي الرئيس الإداري في قندز أن أربعة من عناصر حركة طالبان سقطوا بين قتيل وجريح في الهجوم، فيما اعترفت طالبان بمسؤوليتها عن الهجوم وأكدت أنها دمرت مركبتين عسكريتين ألمانيتين وقتلت جميع من فيهما من الجنود.

كما أفادت وسائل إعلام أسترالية بأن مسؤولاً بارزاً في تنظيم القاعدة دعا حركة طالبان الأفغانية لشن حملة من عمليات خطف مدنيين أجانب في أفغانستان للضغط على القوات التي تقودها الولايات المتحدة هناك للتفاوض بشأن تبادل سجناء.

وقالت لياه فارال المحللة السابقة والخبيرة في مكافحة الإرهاب لصحيفة (أستراليان) أمس إن مستشار تنظيم القاعدة مصطفى حامد المعروف أيضاً باسم أبو وليد المصري هو الذي وجه هذه الدعوة وأنها جاءت رداً على عمليات الاحتجاز التي تقوم بها الولايات المتحدة في معتقل خليج جوانتانامو.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد