Al Jazirah NewsPaper Wednesday  26/08/2009 G Issue 13481
الاربعاء 05 رمضان 1430   العدد  13481
(البنك الإسلامي) يبحث تعزيز دور المقاولين من الدول الإسلامية

 

جدة - واس

نظَّم البنك الإسلامي للتنمية ندوة لمقاولي الطرق من الدول الإسلامية في إطار مساعيه الرامية إلى تعزيز دور المقاولين من الدول الإسلامية في تنفيذ المشاريع التي يمولها البنك في الدول الأعضاء وذلك بمقر البنك في جدة.

وأشار رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي إلى الأهمية القصوى التي يوليها البنك لتطوير البنى التحتية في دوله الأعضاء وعلى رأسها قطاع الطرق نظراً لدور هذا القطاع الأساسي في حفز التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي في الدول الأعضاء.

وأوضح أن قطاع النقل والمواصلات مثَّل في السنوات الخمس الأخيرة 29% من المشاريع التي ساهم البنك في تمويلها حيث شملت المساهمة في أكثر من (230) مشروع طريق بلغت قيمتُها الإجمالية أكثر من ثلاثة مليارات دولار أمريكي.

وأضاف بأن الفرص المتوقعة خلال السنوات الثلاث المقبلة في هذا القطاع تقدر بنحو خمسة مليارات دولار وأن البنك يسعى إلى أن يَؤُولَ قَدرٌ كبيرٌ من هذه الفرص إلى قطاع صناعة الطرق في الدول الأعضاء.

وقد بحث المشاركون في الندوة؛ سبل الرفع من مستوى مشاركة مقاولي الدول الأعضاء في تنفيذ مشاريع الطرق التي يمولها البنك وتم تسليط الضوء على أهمّ العقبات التي تعوق مشاركة مقاولي الدول الأعضاء في المناقصات التي تطرح بشأن مشاريع الطرق التي يمولها البنك وطرح العديد من الأفكار والمقترحات لتذليل تلك العقبات.

كما تم خلال الندوة إطلاع المقاولين على الفُرَص التي تتيحها مجموعة البنك حيث إن البنك الإسلامي للتنمية يقدم تمويلات بنحو 3.3 مليار دولار خلال العام الحالي (1430هـ -2009م)، ومن المتوقع أن ينمو حجم هذا التمويل بنسبة 30% سنوياً خلال السنتين القادمتين وسيتم توجيه نحو ثلث هذا التمويل لقطاع النقل بما في ذلك قطاع الطرق.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد