Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/03/2009 G Issue 13307
الخميس 08 ربيع الأول 1430   العدد  13307
كلمة بعد كلمة
أنديتنا ولجنة المسابقات..!
عبد الكريم الزامل

 

الحقيقة الغائبة أو المغيبة من مسؤولي الأندية السعودية وخصوصاً التي تنافس على البطولات هي محاولة تحميل المشكلة الدائمة التي تعاني منها بسبب تداخل المسابقات وضغط المباريات للاتحاد السعودي لكرة القدم وبالتحديد لجنة المسابقات. ومن وجهة نظري أن المسؤولية مشتركة بين الأندية واتحاد كرة القدم، فالأندية تبحث عن تحقيق كل البطولات التي تشارك فيها وهذا لا يحدث إلا لدينا فالأندية الكبيرة في أوروبا وغيرها من الدول المتقدمة دائماً ما يكون التركيز على بطولة الدوري والبطولة القارية أما مسابقات خروج المغلوب فالغالب تكون المشاركة فيها بالفريق الرديف عندما تكون مبارياتها متداخلة مع بطولة الدوري أو المسابقة القارية وآخرها فريق مانشستر يونايتد الذي فاز بلقب مسابقة كأس رابطة الأندية المحترفة وسط هذا الأسبوع بفريق معظم لاعبيه من الصف الثاني.

وفي المقابل فإن الاتحاد السعودي لكرة القدم يتحمل أيضاً جزءاً من المشكلة وذلك بالتزامه بالمشاركة في البطولات غير الرسمية بالمنتخب الأول كبطولة العرب أو دورة الخليج والتي يسبقها عادة معسكرات طويلة مما يحرم الأندية من لاعبيها في وقت أحوج ما تكون لهم فيه، مما يترتب على ذلك إرهاقهم وزيادة احتمالية إصابتهم وبالتالي تكون الخسارة على المنتخب والنادي في آن واحد..!

وبما أن الاتحاد السعودي لكرة القدم قد وفق في قراره بتوزيع المشاركات الخارجية بين الأندية فإنني أتمنى أن يتبع ذلك بعض الخطوات التنظيمية في المسابقات المحلية. وأشار إليها الكثير من الإعلاميين وبعض مسؤولي الأندية ومنها على سبيل المثال لا الحصر تحويل مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد للفرق الأولمبية تحت سن ثلاث وعشرين سنة مع السماح بمشاركة اللاعبين غير السعوديين معهم للاحتكاك والاستفادة من خبراتهم كما أنه يمكن أن تقتصر مسابقة النخبة على كأس خادم الحرمين الشريفين على الأربعة الأوائل في بطولة الدوري وغيرها الكثير من المقترحات التي لا شك ستساهم في تنظيم المسابقات وتخفف من ضغط المباريات..!

عقود تبخس النصر..!

في بيان أصدرته إدارة نادي النصر أكدت فيه بأنها مرتبطة رسمياً مع شركة بريمير هاوس المالكة لقناة العالمي التي تملك حقوق بث قناة النصر وأن من يرغب تسجيل أو نقل تمارين الفريق فعليه وفي المقام الأول أخذ التصريح اللازم مسبقاً من قناة العالمي المالك الحصري لتمارين الفريق ليتم السماح لهم بذلك.

كلام جميل ورائع واحترام للعقود والمواثيق والتي كان يؤكد عليها وبإصرار نائب الرئيس السابق، ومن الرائع أن تكون هذه من المبادئ الجميلة التي غرسها سموه قد استمرت بعده..!

لذا من باب أولى احترام كامل العقود الموقعة حتى لو بخست حقوق النادي وحرمته من عوائد مجزية فتلك من صنيع الإدارة. وكنت أتمنى أن تملك الشجاعة وتعلن تحملها كامل المسؤولية بالموافقة على عقدي بريمر هاوس وماسا فكلا العقدين حرما النصر من عوائد كبيرة، لكن مبدأ المساواة اختلف في التعامل لحفظ حقوق النادي مع الشركتين..!

الأندية وحقوق النقل..!

نظراً لضيق الوقت وللابتعاد عن وجع الرأس اضطر الاتحاد السعودي لكرة القدم لتجديد عقد نقل مباريات الدوري للناقل الحصري art بعائد أقل مما يستحقه الدوري السعودي وهذا ما حذرت منه قبل بداية الموسم وأهمية طرح المنافسة في وقت مبكر، كما أن ظهور شرط أن تكون القناة أو مالكها سعودي قد تسبب في تواضع عرض الناقل الحصري الحالي وهذا الشرط يتعارض مع التجارة الحرة التي يقوم عليها الاقتصاد السعودي بتوجيه من القيادة - حفظها الله - ولا شك أن فيه إجحاف بحق الأندية ووصاية لا مبرر لها، وكان يمكن السماح للأندية بتجربة بيع نقل حقوق مبارياتها منفردة وبالطريقة والعائد الذي يناسبها وللقناة التي تدفع أكثر من خلال ضوابط ومعايير محددة وذلك لمدة عام فقط، ومن ثم يتم تقييم التجربة تمهيداً لاعتمادها في السنوات القادمة في حال نجاحها..!

نوافذ

- عندما يؤكد مدرب النصر أنه لا يحتاج إلا لستة عشر لاعباً من المتواجدين يومياً معه في التمارين وعددهم أربعون لاعباً بما فيهم الأجانب فهو لم يأت بجديد، فقد سبقه إلى ذلك المدرب الهولندي فوكي بوي وبعده المدرب رادان لكن الجهاز الإداري للفريق تخالف توجهاته أهل الاختصاص بإصراره على أهمية تواجد عناصر الخبرة بالفريق، المشكلة أنهم لا يفهمون ولا يعلمون أنهم لا يفهمون..!

- تألق اللاعب المغربي نور الدين بخاري في الدوري المغربي جاء ليؤكد أن المدرب كالديرون حرم الاتحاد من نجم كان سيساهم في دعم صفوف الاتحاد في ظل تواضع مستوى أجانبه الحاليين..!

- المدرب الروماني كوزمين أخطأ ونال جزاءه، ومن يؤكد أن الهلال سيتأثر بذلك فقد جانب الصواب فالفريق يملك نجوما محلية وأجنبية قادرة على صنع المدربين وليس العكس..!

- الحقيقة الغائبة عن جماهير النصر أن النادي لا توجد به صالة حديد خاصة بالفريق الأول رغم أهميتها خاصة في مرحلة الاستعداد والتوقف والتأهيل بعد الإصابات، كما أن العيادة الطبية بالنادي إمكانياتها محدودة وتحتاج للتطوير وتأمين الأجهزة الطبية المتكاملة لاستقبال لاعبي النادي المصابين وفي كافة الألعاب المختلفة، وكم كنت أتمنى تجيير المبالغ الطائلة التي صرفت على تجديد المكاتب الإدارية عليها..!

- مع بداية الشوط الثاني في مباراة الاتحاد والهلال واجه مدرب النصر الأرجنتيني باوزا موقفاً محرجاً عندما حاول التدخل بالتبديل فنظر لدكة الاحتياط فلم يجد على يساره إلا الواكد والزهراني والصقور والقرني وللأسف هذه هي الأوراق الرابحة التي يملكها..!

- التصريح الأخير من عضو الشرف ضد النائب هو بداية الحرب الإعلامية عليه لتطفيشه مع اقتراب الموسم من نهايته، وكان رئيس النادي الأسبق قد أُستخدم معه نفس هذا الأسلوب من عضو شرف آخر لكنه لم يتحمل واستقال بعد ثلاثة أشهر من تكليفه..!

- يبدو أن خالد تميم يحاول أن ينافس المشهور جداً إبراهيم الفريان بكثرة ترززه خلف كاميرات التصوير..!

- يقول رئيس النصر إن مقولة البناء ليست صحيحة في نظام الاحتراف، وإن بإمكان النادي أن يعود للمنافسة وتحقيق البطولات خلال موسم واحد فقط. ونحن نقول صح لسانك وهذا ما أكدناه سابقاً وحاول البعض اللعب على وتر البناء لاختلاق الأعذار أمام الجماهير النصراوية، لكن أين النصر من هذا يا سيادة الرئيس، فالعودة تحتاج لمهر والمهر (مئات الملايين) وليس الملايين فقط..!

- أكثر ما يفتقده النصر ومنذ سنوات القائد الميداني داخل الملعب وخصوصاً في المنطقة الخلفية مع احترامنا الكبير للاعب أحمد البحري الذي يفتقد التوجيه اللفظي لزملائه وبالكاد يسمع صوته بعد المباراة للتصريح، حيث لم يملأ هذا المركز أحد بعد النجم الكبير توفيق المقرن والذي ما زال الجميع يتذكر مقولته المشهورة نص اللعب (حكي) ويقصد التوجيه الدائم وبالصوت العالي لبقية زملائه..!

- عند سؤال رئيس لجنة الحكام عبدالله الناصر عن توقف كاميرا اللجنة عن التصوير رد بأن القنوات أصبحت تنقل كل المباريات والأحداث، لكن فات على رئيس اللجنة أن النقل يتم من خلال المخرج الذي قد يفوت بعض الأحداث بناءً على مزاجه أو ميوله وليس على حسب ما تقتظيه المصلحة العامة..!

- أخيراً أُسدل الستار على قضية اللاعب عيسى المحياني وبعد فتح المظاريف كان واضحاً من عرض ناديه أنه لا يريد الاحتفاظ به بينما صرف النصر النظر عنه؛ لأن حاجته كانت له أكثر خلال هذا الموسم وقبل التعاقد مع اللاعب العماني حسن ربيع وبالتالي وضع اللاعب على لائحة الانتقال حرم النصر والهلال من خدماته هذا الموسم وحرم الوحدة من مبلغ ستة ملايين ريال..!

- الهلاليون سيجدون ضالتهم مع أحد المدربين الإيطاليين لخلافة المدرب كوزمين خصوصا وأن طريقته قريبة من المدرسة الإيطالية إلى حد كبير، وكم كنت أتمنى أن أرى المدرب الإيطالي في الكرة السعودية وعلى وجه التحديد مدرباً للمنتخب السعودي، وطالبت بذلك في أكثر من مقال سابق..!

- لن يبدع اللاعب المصري حسام غالي ويقدم العطاء الذي يتناسب مع سمعته إذا أصر المدرب باوزا على مشاركته في المحور الدفاعي فاللاعب يبدع وتزداد خطورته عندما يلعب خلف المهاجمين ويتفرغ لصناعة اللعب في ظل افتقاد وسط النصر لصاحب تمريرة الهدف..!

- إدارة استاد الملك فهد الدولي طبقت النظام في مباراة النصر والهلال ومنعت من ليس له علاقة رسمية بالفريقين من دخول الملعب لكن في المباراة النهائية بين الهلال والشباب اختفى تطبيق النظام وحدثت الكثير من الإشكاليات به سواء هذا الموسم أو الذي قبله وبما أن تلك المنشأة العملاقة واجهة مشرقة للوطن لذا فإن التجديد في إدارة الاستاد الدولي أصبح مطلباً أكثر من أي وقت قد مضى..!

- النجم الشبابي حسن معاذ أكد نجوميته هذا الموسم مع فريق الشباب وأعاد تألقه حينما كان في منتخب الشباب، لكن كل هذا لم يقنع مدرب منتخبنا السابق ناصر الجوهر باستدعائه حتى لو كلاعب احتياطي، لذا أتمنى أن ينصفه المدرب الحالي لمنتخبنا البرتغالي بيسيرو..!

- يؤكد مسؤولو قناة العالمي أنها قناة غير ربحية حتى لمالكها وتخدم النصر وجماهيره بشكل خاص وإذا كان هذا الكلام حقيقة أين دعم الإدارة لها حتى لو من خلال شركة الاتصالات التي ترعى النصر وذلك من خلال تأمين محطة نقل مباشر بمقر النادي وتستفيد منها القنوات التلفزيونية ويتم استثمارها بشكل يخدم النادي والشركة على حد سواء..!

خاتمة

المال خادمٌ جيد.. لكنه سيدٌ فاسد.!

للتواصل


alzamil@cti.edu.sa

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد