Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/03/2009 G Issue 13307
الخميس 08 ربيع الأول 1430   العدد  13307
ورشة تدريبية للصم العرب بالرياض

 

الدمام - خالد المرشود:

ينظم الاتحاد العالمي للصم بالتعاون مع مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة ورشة عمل تدريبية للصم العرب مستخدمي لغة الإشارة والتي تعد الأولى من نوعها. فيما سيتولى التدريب خلالها رئيس الاتحاد العالمي للصم ماركو يوكنين، حيث من المزمع أن تعقد في مدينة الرياض يوم السبت 21 مارس 2009 م قبل انعقاد المؤتمر الدولي الثالث للإعاقة والتأهيل.

ووفقاً لهند بنت عبد العزيز الشويعر نائب رئيس لجنة الترجمة ولغة الإشارة فإن هذه الورشة ستكون مغلقة وستضم مشاركين من مختلف الدول العربية، مشيرة إلى أنه ولمحدودية العدد فإنها تأمل من الوفود العربية الراغبة بالحضور سرعة التواصل معها لتزويدها بكل البيانات اللازمة. وقالت الشويعر إن شروط المشاركة في الورشة مغلقة ولا يتم السماح بالتسجيل فيها إلا لمن يتم اعتمادهم.. مؤكدة أنه يجب أن يكون عدد الصم الذكور مساوياً لعدد الصم الإناث وان العدد المسموح به للتسجيل كحد أقصى هو 20 شخصاً أصم: 10 صم إناث و10 صم ذكور مؤملة التقيد بشروط الترشيح فيجب أن يكون الشخص المرشح أصم ويجيد لغة الإشارة ومعتذرة عن قبول ترشيح أي شخص سامع أو شخص أصم لكنه لا يجيد لغة الإشارة إجادة تامة ويعتمد في تواصله على قراءة الشفاه أو التواصل الكلي، وأضافت انه في حالة تخلف أحد الوفود العربية أو عدم انطباق الشروط على أحد المرشحين سيتم استبدالهم بصم عرب أو سعوديين تنطبق عليهم الشروط حتى نتمكن من استيفاء العدد المطلوب. وأكدت الشويعر أن هذه الورشة ستكون سنوية، مستدركة أن من لم يتمكن من التسجيل في الورشة هذا العام ستسنح له الفرصة في التسجيل في الأعوام المقبلة. والصم الذين لا يجيدون لغة الإشارة لديهم متسع من الوقت لتعلمها وسيتم تسجيلهم في الورش القادمة بإذن الله.

وأشارت هند الشويعر إلى أنه سيكون هناك ورشة عمل للاتحاد العالمي للصم ضمن برنامج المؤتمر الدولي الثالث للإعاقة والتأهيل: البحث والإعاقة يقدمها رئيس الاتحاد العالمي للصم ماركو يوكنين مفتوحة للجميع صماً كانوا أو سامعين. وقالت إن موقع المؤتمر الدولي الثالث للإعاقة والتأهيل الإلكتروني: http:// www.icdr.org.sa/




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد