Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/03/2009 G Issue 13307
الخميس 08 ربيع الأول 1430   العدد  13307
تجربة وتميز
د.يوسف بن أحمد العثيمين

 

لقد استطاع المواطن السعودي من خلال المهرجان الوطني الرابع والعشرين للتراث والثقافة أن يتعرف على أهم ملامح وخصائص مجتمعه والاطلاع على الموروث الشعبي الذي خلّفه الآباء والأجداد وكاد يطويه النسيان بفعل النقلة الحضارية التي عاشها المجتمع والطفرة الاقتصادية التي مر بها. وقد جاءت فكرة قيام هذا المهرجان لربط الماضي التليد بالحاضر المزدهر، ويعد من أهم المحفزات للاهتمام بالماضي العريق على كافة المستويات وعلى الصعيدين الفردي والجماعي وهو يتمثل في الحشد السنوي المتجدد من قبل كافة الأجهزة والقطاعات الحكومية ومن قبل مؤسسات المجتمع المدني والأفراد.

لقد استطاع المهرجان الوطني للتراث والثقافة أن يتجاوز في إطاره الزماني والمكاني الحدود بين الماضي والحاضر وأن يخرج الموروث الثقافي والاجتماعي بصورة تتجلى فيها الأصالة والمواطنة والقيم وحب الانتماء إلى تراب هذا الوطن الغالي.

إن ما يصحب فعاليات هذا المهرجان من الحرص على التجديد والتميز في الكم والكيف يجعل مواطني هذا البلد حريصين على الوقوف ميدانياً على هذه المنجزات ومشاهدتها مباشرة على أرض التراث والثقافة بالجنادرية.

ووزارة الشؤون الاجتماعية حريصة على أن يكون لها حضور ومشاركة في هذا المهرجان منذ بداية انطلاقته الأولى قبل 24 عاماً وتكبر هذه المشاركة ويزداد نموها عاماً بعد آخر وخير شاهد على ذلك جناح الوزارة المقام على أرض المعارض بالجنادرية حيث يتم من خلاله تقديم الجديد والمفيد ومشاركات الشؤون الاجتماعية بالمناطق والمعوقين والأيتام ونزلاء الدور حيث استطاعوا الإبداع فيما يقدمونه من واقع مشاركاتهم اليومية في الجنادرية.

وأتمنى أن يكون التوفيق حليف القائمين على هذا المهرجان الوطني الرابع والعشرين للتراث والثقافة لما يلقاه من دعم ورعاية منذ بدايته الأولى من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - ومن متابعة وتشجيع مستمرين من لدن صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني وما يبذله صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية من جهود سنوية مضنية لإنجاح هذا المهرجان ودفع نجاحاته إلى الإمام سنوياً، وكافة الأخوة في الحرس الوطني هذا الصرح الحضاري الذي احتضن تراث هذا الوطن طيلة هذه المدة.

نسأل الله التوفيق والسداد للقائمين على هذه المناسبة الوطنية المتجددة سنوياً.

وزير الشؤون الاجتماعية



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد