Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/03/2009 G Issue 13307
الخميس 08 ربيع الأول 1430   العدد  13307
ورشتان عن التقييم والتثمين العقاري بجدة والرياض

 

الرياض - الجزيرة

تنطلق بجدة يوم السبت المقبل ورشة تدريبية متخصصة في (التقييم العقاري) يقدمها رئيس جمعية الثروة العقارية في مصر الدكتور حسين محمد جمعة، وذلك بقاعة الندوة بفندق الأزهر بجدة لمدة خمسة أيام متتالية في الفترة المسائية، فيما تنطلق نفس الورشة خلال الأسبوع الذي يليه بمدينة الرياض بقاعة المقصورة.

وأوضح الدكتور نبيل النبهاني رئيس مجلس إدارة مركز القادم للتدريب والتطوير بأن هذه الورشة والتي تقام تحت إشراف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تهدف إلى إيجاد كوادر فنية متخصصة في أعمال التقييم العقاري والتثمين.

وبيّن د. النبهاني بأن اللقاءين التدريبيين يستعرضان التعريف بالكودات والمواصفات العالمية لأعمال التقييم العقاري، مشيراً إلى أن المشاركين سيتعرفون على دور المقيم والخبير العقاري والمعلومات الأساسية والصفات التي يجب أن تتوفر لديه فضلاً عن طرق التقييم الثلاثة للعقارات.

وأشار إلى أن الورشة تستعرض المعلومات الأساسية للتقييم والتثمين العقاري، واشتراطات عمل خبير التقييم والتثمين العقاري، وطرق التقييم والبيوع المقارنة، وطريقة حسابات التكلفة وطريقة رأسمالية الدخل إلى جانب عرض نماذج تقييم عملية وفتح باب المناقشات مع الحضور، مبيناً بأن الدكتور جمعة سيتحدث عن الاتجاهات الحديثة لطريقة البيوع المقارنة في التثمين العقاري المتوائمة مع طبيعة الدول العربية والتي تتميز بالسهولة واليسر في تطبيقاتها.

يذكر أن التقييم العقاري مهنة عقارية متخصصة ومستقلة ومهمتها الأساسية تقدير قيمة الأملاك العقارية محل الاعتبار كقيمة سوقية، وعادة ما يقوم بالتقييم العقاري خبير محترف يعتمد على أسس علمية وطرق متنوعة يقدم بالنتيجة رأياً نزيهاً ومستقلاً لصالح العقار، وليس لصالح أي من أطراف عملية التبادل العقاري مقابل رسم مالي معين، أو نسبة محددة متفق عليها بحسب الأصول الحرفية المتبعة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد