Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/03/2009 G Issue 13307
الخميس 08 ربيع الأول 1430   العدد  13307
حلف الأطلسي يقرر اليوم استئناف العلاقات مع روسيا

 

بروكسل - وكالات:

قال دبلوماسيون في حلف شمال الأطلسي الأربعاء إن الحلف سيعلن اليوم الخميس استئناف علاقاته في مستوى عال مع روسيا وذلك بعد ستة أشهر من انقطاعها بسبب النزاع الروسي الجورجي.

وقال دبلوماسي لوكالة فرانس برس إن (استئناف العلاقات الرسمية مع روسيا يفترض أن يتقرر الخميس).. وأضاف دبلوماسي آخر: (هذا أساس التسوية السياسية التي تم التوصل إليها.. هناك اتفاق مبدئي) بين الحلفاء.

وتنص هذه (التسوية) على أن يعلن وزراء خارجية الحلف اليوم عقد دورة استثنائية لمجلس الحلف وروسيا على المستوى الوزاري قريباً وأن يجتمعوا اعتباراً من بعد ظهر اليوم مع نظيريهما الأوكراني والجورجي اللذين يطمح بلداهما للانضمام للحلف الأطلسي رغم معارضة روسيا.

وتزعمت إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش قرار الحلف بتعليق الحوار الرسمي مع روسيا بعد توغل القوات الروسية داخل أراضي جورجيا في أغسطس - آب الماضي لكن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أوضحت أنها تريد أن تبدأ صفحة جديدة مع موسكو.

ويركز المسئولون الأمريكيون الآن على المصالح المشتركة مع روسيا بما في ذلك الصراع ضد المتشددين الإسلاميين في أفغانستان ومناطق أخرى ومخاوف من البرنامج النووي الإيراني.

ورفع جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي الجديد لواء التغيير الشهر الماضي حين قال إنه حان الوقت للضغط على (زر إعادة ضبط) العلاقات مع روسيا لوقف تدهور العلاقات أكثر من ذلك.

وأعلن حلف الأطلسي بالفعل استئناف التعامل تدريجياً مع موسكو في ديسمبر - كانون الأول الماضي بعد أن أكدت دول الاتحاد الأوروبي على أهمية التعاون.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد