Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/03/2009 G Issue 13307
الخميس 08 ربيع الأول 1430   العدد  13307
العقيل يؤكد أن مرجعية الرفع لوزارة الثقافة وليس لغيرها .. والهيئة ترصد مخالفات عقائدية في ثمانية كتب في اليوم الأول للمعرض

 

الجزيرة - سعيد الزهراني:

يبدو أن هناك تداخلاً إجرائياً (يسيراً) بين مكتب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمعرض الرياض الدولي للكتاب وبين وزارة الثقافة والإعلام المنظمة للمعرض.. من حيث الجهة التي يرفع إليها نموذج رصد الملاحظات على الكتب والمطبوعات التي تبيعها دور النشر بالمعرض..

ففي تصريح خاص ل(الجزيرة) ذكر الدكتور أحمد بن عبدالعزيز السعيد المشرف العام على مشاركة هئية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المعرض أن هناك بعض الملاحظات على بعض الكتب سواءً من قبل رجال الهيئة أو من قبل الزائرين الذين أتوا وبلغوا عن ما يرونه من ملاحظات..

وفي هذه الحالة وفق ما ذكر الدكتور السعيد.. يعبأ نموذج خاص بهذه الملاحظات ويرفع لوزارة الثقافة والإعلام ومن ثم يتخذ الإجراء اللازم.. حيث ينتهي دور الهيئة عند هذا الحد.. قائلاً: لا نتدخل في الاختصاص، لنا أن نرفع ما يصلنا أو ما نسجله نحن في نموذج معد من قبل الوزارة.. ثم نحيله إلى إدارة الرقابة لتتخذ الإجراء اللازم حسب الاختصاص.. وحول عدد الكتب التي تم رصد ملاحظات ضدها.. ذكر السعيد أنها ثمانية كتب تم رصدها في اليوم الأول.. معظمها يدور محتواه في الإطار العقدي.. رافضاً تسميتها أو التمثيل عليها.. مضيفاً: من غير الطبيعي ألا نجد في نحو 250 ألف كتاب أي ملاحظات لكننا بنظرة إجمالية نرى أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح ونسأل الله التوفيق للجميع..

أما ما عدا تلك الملاحظات على الكتب فلم يسجل مكتب الهيئة أي ملاحظات تتعلق بسلوكيات بعض الزوار مثلاً أو نحوها على حد وصف السعيد.. مؤكداً على أن المشاركة لا تأخذ صفة الرقابة كما يشاع ويثار دائماً.. فالهيئة تتواجد في أي محفل لتشيع النصح والإرشاد والتوجيه.. ولتتآزر مع بقية جهات الدولة لتحقيق الصالح الوطني المشترك..

مثمناً للمسؤولين في وزارة الثقافة والإعلام تعاونهم.. وعلى رأسهم الدكتور عبدالعزيز السبيل.

من جهته ذكر الدكتور عبدالعزيز العقيل نائب المشرف العام على معرض الكتاب.. أن وزارة الثقافة والإعلام أعدت نموذجاً خاصاً بالملاحظات التي يرصدها الزوار أياً كانوا سواء من جهات رسمية مشاركة أو بصفة فردية بحتة.. ومن ثم يقومون برفعها إلى وزارة الثقافة والإعلام التي تتولى دراستها واتخاذ القرار المناسب حيالها.. مؤكداً أن تعبئة نموذج الملاحظات لا يعني سحب الكتاب من المعرض أو أنها ملزمة لإيقاف بيعه.. فهي وجهة نظر قد تصيب وقد لا توفق.. وبالسؤال عن تراتبية الرفع بالملاحظات وهل توجه إلى مكتب الهيئة بالمعرض أم أنها توجه مباشرة إلى الوزارة، ذكر الدكتور العقيل أن الجهة التي يرفع إليها نموذج الملاحظات هي وزارة الثقافة والإعلام فقط وليست أي جهة أخرى.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد