Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/02/2009 G Issue 13284
الثلاثاء 15 صفر 1430   العدد  13284
لقاء الثلاثاء
سلطان.. كلنا خلفك
عبد الكريم الجاسر

 

الموقف القوي والحاسم لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم تجاه ممارسات الاتحاد الآسيوي بحق الكرة السعودية لقي قبولاً وتأييداً منقطع النظير.. بل إن الكثيرين يرون أن الموقف تأخر كثيراً أمام الممارسات العديدة التي تتعرض لها الكرة السعودية أندية ومنتخبات من قِبل الاتحاد الآسيوي ولجانه المختلفة وأبرزها لجنة الحكام..

الموقف السعودي ليس معنياً به رئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام شخصياً وإنما هو موجه للجان المختلفة التي تعمل ضد الكرة السعودية عياناً بياناً!! وهنا أتحدث تحديداً عن لجنة الحكام الآسيوية التي استمرأت الوقوف ضد كل ما هو سعودي، وشخصياً سبق أن كتبت عن ذلك وآخرها عندما شاهد الجميع ما فعله الحكم الأردني تجاه الهلال في لقائه أمام العين الإماراتي في الرياض.. في تلك المباراة أغفل الحكم احتساب ضربتي جزاء صريحتين واحتسب الثالثة مكرهاً في مباراة لا تنساها الجماهير الرياضية السعودية..

وما يتعرض له منتخبنا هو استمرار للمواقف التحكيمية الآسيوية الموجهة ضد كرتنا على مستوياتها كافة..

** السيد محمد بن همام (قد) نتفق أنه يعمل بجد لتطوير كرة القدم الآسيوية و(قد) يكون بعيداً عن مثل هذه الممارسات المستمرة حتى من قبل أن يتولى سدة الرئاسة.. ولذلك أعتقد أن خطورة السيد يوسف السركال وزمرته في لجنة الحكام أخطر وبمراحل من السيد ابن همام نفسه.. صحيح أنه في الواجهة كرئيس للاتحاد لكن هناك من يعمل في الخفاء لمصلحته وضد مصلحة ابن همام نفسه.. وهو ما يجعلنا نبارك الموقف السعودي القوي لسمو الأمير سلطان لكشف هذه الممارسات وإيقافها بعد أن بلغ السيل الزبى.

** التصعيد السعودي الأخير سيجعل جميع من يعمل في الخفاء ضد الكرة السعودية يعمل ألف حساب لكل خطواته ونحن لن نخسر شيئاً طالما أن الاتحاد الآسيوي أصلاً ضد كرتنا منتخبات وأندية وما لم نخرج بمكاسب من تأييد الترشيح الأخير لرئيس الاتحاد البحريني الشيخ سلمان آل خليفة فإننا على الأقل سنسجّل موقفاً قوياً يعيد ترتيب أوراق وأولويات الاتحاد الآسيوي تجاه فرق القارة.. فشكراً سلطان بن فهد موقفك القوي والصريح دفاعاً عن الكرة السعودية ومكتسباتها، وشكراً من القلب نقولها مرة أخرى مؤكّدين أن الغالبية العظمى هي مع هذا الموقف وخلفه طالما أن مصلحة الكرة السعودية هي الهدف.. وقد طالبنا مراراً وتكراراً بموقف مماثل منذ سنوات وها هو سلطان يعلِّق الجرس ويهز كراسي الاتحاد الآسيوي المهترئة بعد أن أصبحت المسألة لا تحتمل ولم يعد أمامنا سوى هذا الاتجاه عسى أن يغيِّر من الأمر شيئاً..!

لمسات

** غداً يدخل منتخبنا الوطني واحدة من أهم مبارياته في التصفيات المؤهلة لمونديال جنوب إفريقيا المقبل.. المباراة أمام كوريا الشمالية مفصلية ومهمة جداً قد تحدّد بشكل كبير وضع الأخضر في المجموعة وتحدّد صعوده من عدمه.. أمنياتنا أن ينجح لاعبونا في تجاوز اللقاء والعودة بالثلاث النقاط لأن أي نتيجة أخرى قد تجعل الآمال تتضاءل والفرصة تبدو صعبة وصعبة جداً.

* * *

** ما فعله الحكم الدولي عبد الرحمن الجروان في لقاء الهلال بالشباب سبقه إليه الحكم الدولي ممدوح المرداسي وأمام نفس الفريق.. وفي الوقت الذي شطب فيه المرداسي لنهاية الموسم اكتفت لجنة الحكام بالدفاع عن الجروان بعد اللقاء الماضي وكأنها تدافع عن نفسها وهي تشاركه المسؤولية في اغتيال العدالة والمنافسة الشريفة في المباراة!

* * *

** تأكيداً للحظوة التي يحظى بها النصر من قِبل لجنة الحكام والانضباط وبقية اللجان ها هي لجنة الانضباط تقرّر في سابقة لم تشهدها الملاعب السعودية نقل لقاء النصر أمام الفيحاء إلى المجمعة عقاباً لجماهير النصر أمام الرائد..

العقوبة التي تأخرت لأكثر من أسبوعين تجاوزت لقاء الاتحاد الذي يلي المباراة التي شهدت الأحداث دعماً للنصر أمام الاتحاد.. هذا هو التفسير لقرار اللجنة المتأخر جداً وهي التي عاقبت الهلال بعد لقاء الوحدة الموسم الماضي بعد ساعتين فقط من نهاية المباراة وليس أسبوعين كما هو النصر.. هذه الأحداث تهز ثقة الجميع بالقرارات والمسؤولين وتفتح باباً لا يمكن إغلاقه مستقبلاً؛ لأن المحاباة للنصر باتت مكشوفة وواضحة جداً ولا تليق بمن يفترض بهم حماية العدالة والمنافسات الشريفة ومعاقبة المخطئين!

* * *

** ها هو الزميل محمد البكر يترجّل تاركاً الوسط الرياضي بأكمله في خسارة حقيقية للرأي الصادق والصريح والغيور على وطنه وشبابه.. لكن العزاء أن أبا أريج سينتقل لمسؤوليات أكبر وأشمل في بلاط صاحبة الجلالة.. فهنيئاً للرائع محمد البكر منصبه الجديد.. وإلى مزيد من التألق والنجاح إن شاء الله رغم حزننا بابتعاد قامة بحجم محمد البكر.

* * *

** النجم الليبي الكبير طارق التايب أصبح ماركة مسجَّلة للفريق الهلالي.. فما قدَّمه معه منذ التحاقه بصفوفه جعله نجماً جماهيرياً محبوباً لا يختلف عن بقية نجوم الفريق السعوديين.. وهذا يفسر الخوف الكبير لدى الجماهير الهلالية من مغادرته فيما لو تمت الموسم المقبل.. شخصياً أعتقد أن إيقافه بداية الموسم القادم لمدة شهرين ونصف أجبرت الإدارة الهلالية على البحث عن البديل لدعم الفريق في البطولة الآسيوية.. لكن الأمل هو إعادة قيده في فترة التسجيل الثانية تقديراً لما قدّمه للهلال ولوفائه مع الهلاليين وكذلك لصعوبة تعويضه بمستواه الكبير وأدائه المفيد للفريق والمطرب للجماهير.. فوجوده ساهم كثيراً في زيادة تعلّق الصغار بالهلال بالإضافة للنجم الكبير ياسر القحطاني وهذه وحدها لا تقدَّر بثمن.

* * *

** الأحداث التي تصاحب لقاءات الفرق قبل ملاقاتها فريق الاتحاد كما حدث للهلال أمام الوحدة الموسم الماضي والنصر أمام الاتفاق ثم الرائد مؤخراً وكلها قبل لقاءات الهلال والنصر أمام الاتحاد تفرض على الهلاليين من الآن رفع خطاب للجهات المسؤولة في اتحاد الكرة لإخلاء مسؤوليتهم عن أي تجاوزات جماهيرية في لقاء الوحدة المقبل كون اللقاء الذي يليه سيكون أمام الاتحاد!!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد