Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/12/2008 G Issue 13230
الخميس 20 ذو الحجة 1429   العدد  13230
خالد العبدان عشق الصحراء واستلهمها في لوحاته

صادف السابع والعشرون من شهر ذي القعدة لهذا العام مرور سنوات خمس على رحيل الفنان التشكيلي المهندس خالد بن عبدالله العبدان الذي أثرى الساحة الفنيه بالعديد من أعماله الفنيه الرائعه والتي بقت خالده تشهد أنه كان هنا فنان عبقري صاحب رساله ثقافيه وفكريه.

هذا الفنان الذي يتوجس بأعماله دائماً وجدان الشارع السعودي، لقد كان واحداً ممن أسهموا في دفع مسيرة حركة الفنون التشكيلية عندما تولى مع نفر قلائل في مطلع السبعينيات الميلاديه عضوية لجنة الفنون التشكيلية بالرياض، فأسهم مع من زاملوه في إثراء التجربه ودفع الحركه إلى الأمام بالإسهام إعداداً وتنظيماً لإقامة العديد من المعارض الفرديه والجماعيه لفناني المملكه وقد شارك في معظم هذه المعارض.

له أسلوب مميز يميل إلى الاتجاه الواقعي في المعالجه، كما أن له نهجاً لبعض الأعمال الانطباعيه، فهو عاشق للخيل وبيوت الطين التي تتواجد دائماً في أعماله، إضافة إلى أنه قارئ جيد للتاريخ وعاشق للصحراء (عاشق لحياه الباديه القديمه) ويحب أن يحياها، لذا فقد كان كثير الاستجمام بين فياض الصمان ودكاك الدهناء وشعاب الطوقي والطيري، يقضي فيها جل أوقاته لممارسة هواياته التى يستمد منها عطاؤه الفني.

هذا هو الفنان المهندس خالد بن عبدالله بن محمد العبدان الذي ولد في الرياض عام 1951 م وخريج أكاديمية الفنون الجميله في روما عام 1975م والذي تخصص في هندسة الديكور المسرحي الحديث حيث عمل بعد تخرجه بوزارة الأعلام رئيسا لقسم الديكور في محطة تلفزيون الرياض عام 1395 هـ ثم انتقل للعمل في الحرس الوطني وذلك في عام 1405هـ ليعمل مساعداً لمدير الشؤون الفنيه للمعسكرات الخاصه ثم سكرتيراً في مكتب وكيل الحرس الوطني، حتى وافته المنيه إثر حادث أليم بعد خروجه من عمله يوم الاثنين الموافق 27- 11- 1424هـ.

نشاطه الفني:

* عضو مؤسس بجمعيه الثقافه والفنون بالمركز الرئيسي بالرياض.

* عضو اتحاد الفنانين التشكيليين العرب.

* رئيس لجنة الفنون التشكيليه عام 1975م.

* شارك في العديد من المعارض في إيطاليا أثناء الدراسة.

* شارك في المعرض الجماعي الأول لفناني المملكه بمدينة الرياض عام 1398 هـ .

* شارك في العديد من المعارض للرئاسة العامة لرعاية الشباب وجمعية الثقافة والفنون.

* شارك في الأسبوع الثقافي السعودي بالمغرب عام 1397 هـ.

* شارك في الأسبوع الثقافي السعودي بالجزائر عام 1404 هـ.

* مثل المملكه بالمعرض السادس للتشكيليين العرب بالكويت عام 1397 هـ وحصل على الميدالية الذهبية.

* شارك بالمعرض السعودي ببون بألمانيا الغربيه عام 1401 هـ.

* شارك في مهرجانات الجنادريه الأول والثاني والثالث.

* شارك في معرض الرياض بين الأمس واليوم والمقام بألمانيا الغربيه عام 1406 هـ وبالرياض عام 1406 هـ ولندن عام 1407 هـ وباريس والقاهرة عام 1407 هـ.

لديه بعض المقتنيات في كل من :

الديوان الملكي- الرئاسه العامة لرعاية الشباب- جمعية الثقافه والفنون رئاسة الحرس الوطني- قصر المؤتمرات- وزارة الداخليه- وزارة البترول- مستشفى القوات المسلحة بالرياض- مطار الملك خالد الدولي- مطار الملك فهد الدولي- مركز الأمير سلطان لجراحة القلب.

حصل على العديد من الميداليات والجوائز وشهادات التقدير.

رحم الله أبا عبدالله وتغمده بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته.

فهد بن عبدالله محمد العبدان



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد