Al Jazirah NewsPaper Friday  12/12/2008 G Issue 13224
الجمعة 14 ذو الحجة 1429   العدد  13224
هجومنا على الحكام هنا يتحول إلى احترافية لديهم..!
فرحان الجارالله

بعد أن ساهم الحكم الإسباني جونزاليز في تلقي فريق ريال مدريد خسارة مذلة من إشبيليه 3 - 4 توقّع الكثيرون - وأنا أحدهم - أن يتلقى هذا الحكم سيلاً من التصريحات الساخطة من مسئولي النادي الملكي وخصوصاً أنه تغاضى عن احتساب ضربتي جزاء واضحتين للريال وفي أوقات حساسة من المباراة, كما أخرج الكرت الأحمر بشكل متسرِّع لأبرز مهاجمي الفريق روبن..!

كما توقّع الكثيرون أن يستغلها لاعبو ومدرب الفريق لتسخين الأجواء ضد التحكيم والضغط من خلال هذا الحدث للتأثير على الحكام في اللقاء القادم المرتقب أمام المنافس التقليدي برشلونة..! تماماً كما يحدث لدينا وكأن الأمر أصبح ثقافة تغلغلت في عقولنا..! ولكن خابت التوقعات حينما تابعنا التصريحات وردود الأفعال من خلال شبكة ريال مدريد العربية على الإنترنت..

فقد قال مدرب ريال مدريد (شوستر) في المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة مباشرة: بدأنا الشوط الثاني بشكل جيد وعادت الروح للفريق من جديد ولكن الذي حصل غير معقول، المباراة تسعون دقيقة والخطأ ليس تكتيكياً أبداً، فقد تلقينا هدفين يتحمّل اللاعبون مسؤوليتهم ومن غير المعقول أن يدخل فينا ثلاثة أهداف في الشوط الأول من أربعة فرص.

ولم يتطرق لحكم المباراة على الإطلاق، بل ذهب إلى أكثر من ذلك حينما كان واقعياً أكثر وتحدث عن مباراة الكلاسيكو القادمة أمام المنافس اللدود برشلونة وقال: صعب جداً الفوز الآن وهو مستحيل، إنهم يلعبون كرة ممتازة ويسجّلون الكثير وفي الوقت الحالي لا يمكننا الفوز..

المثير أن إذاعة الماركا الإسبانية قامت بتقييم حكم تلك المباراة ومنحته 2 / 10.. بينما ذكر أحد المواقع المهتمة بأخبار النادي الملكي ضمن تعليقه على المباراة القضية: لقاء ريال (مدريد الأبيض) مع (إشبيلية الأحمر) كان بطله (رجل أصفر) قاصداً الحكم..

أما اللاعبون فقد جاءت تصريحاتهم احترافية ومخيبة لآمال هواة مهاجمي التحكيم كيفما اتفق..! يقول اللاعب البارز في صفوف ريال مدريد هقواين: نحن غاضبون لقد قدمنا كل شيء، لو كان الفريق متكاملاً لقدمنا أكثر من ذلك، قرارات الحكم كانت حاسمه وظالمة، طرد روبن أثَّر على الفريق، لكن علينا أن نواصل الطريق الذي ما زال طويلاً أمامنا.. نريد أن نواصل إلى الأمام..

وقال أيضاً بعقلية المحترف: الجماهير تعلم أن الفريق سوف يقدّم كل شيء دائماً، لكن أحياناً تحدث أشياء خارجه عن إرادتنا، وأحياناً أخرى لا، لدينا مباراة مهمة جداً وعلينا أن نواصل إلى الأمام ولا نقف..

أما اللاعب (فرناندو غاغو) فقال إن ريال مدريد قدَّم أداءً جيداً في الشوط الثاني، حيث سيطر على اللقاء منذ البداية..

وبلغة راقية وقمة في احترام أداء واستحقاق الآخر مضى غاغو في تصريحه يقول: لم نكن نريد أن نتلقى أهدافاً في الشوط الأول ولكن للأسف هذا حدث رغم الفرص التي لاحت لنا، إشبيلية قدَّم أداءً قوياً في الشوط الأول إلا أننا استطعنا العودة في الشوط الثاني وذلك لتعديل النتيجة وقد نجحنا في ذلك ولكن الحظ وقف في وجهنا.

وفي تعليقه حول حكم المباراة قال: لا أريد الخوض في مسائل التحكيم ولكن كان هناك ضربة جزاء ل(هيغواين) ولم تحتسب وهذا ما أعتبره ظلماً في حقنا. وحول المباراة المرتقبة القادمة أمام الغريم التقليدي قال: لا يوجد أي لاعب في الفريق خائف من هذا اللقاء، الكل يتدرب لهذه المباراة بجد، اليوم علينا نسيان هذه الخسارة والتفكير جيداً بلقاء الكلاسيكو، علينا تدارك الأخطاء التي حدثت في المباراة للعودة لطريق الانتصارات.

(خل البساط أحمدي)..!

بعد أن نجح نادي الطائي في استضافة بطولة مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وحائل في لعبة الجودو على مستوى الكبار مؤخراً والتي انتزع بطولتها فريق الأنصار وحل الطائي ثانياً نظير ما يضمه هذان الفريقان من نجوم كبار يمثّلون المنتخبات الوطنية في هذه اللعبة..

وبعد أن نجح الطائيون في الاستضافة - وهي ليست المرة الأولى التي يستضيفون فيها مثل هذه البطولات - لكم أن تعلموا أن البطولة قد جرت أحداثها المثيرة جداً والقوية على (بساط أكل عليه الدهر وشرب) لأنه أساساً يستخدم للتمارين والاستضافة منذ سنوات رغم المطالبات الكثيرة لتأمين بديل من قبل الاتحاد السعودي للجودو ولكن لا حياة لمن تنادي..!

والأدهى والأمر - إذا ما صدقت الأنباء - فإن (البساط المهتري إياه) مهدّد بأن يتم سحبه من الطائي لمكان آخر..!

فأندية مثل الأنصار والطائي والوحدة وغيرها تضم في جنباتها أبطالاً في هذه اللعبة ويمثّلون النسبة العظمى من لاعبي المنتخب الوطني ولا يتم الاهتمام بهم بهذا الشكل ولا يتم دعم أنديتهم التي تصرف عليهم الكثير فهنا يبدو أن هناك خللاً كبيراً وإشكالية غامضة تهدد مستقبل هذه اللعبة على المدى المنظور ما لم يتنبه مسئولو الاتحاد لما يحدث ويعيدوا تقييم العمل الذي يتم حالياً..!

* موقع شبكة ريال مدريد العربية يقدّم عملاً مهنياً راقياً وفق مصادر موثوقة داخل النادي الملكي..

فأصبح مصدراً مهما يوثق به..

* رغم أخطائه الشنيعة إلا أن الحكم الإسباني جونزاليز - الذي قيل إنه كاتالوني - لم يواجه (ربع) ما يتعرض له حكم محلي حينما أوقف هجمة بسبب وضعية تسلّل مشكوك بصحتها..!

* يشن بعض مسئولي الأندية لدينا هجوماً شرساً على الحكام وحينما تسأل أحدهم عن الوقائع التي استند عليها في هجومه يتلعثم ويحول الحديث إلى (طريق فرعي)..!

* يقول لاعب ريال مدريد مارسيليو بعد حصوله على الكرت الأصفر الذي حرمه اللعب أمام برشلونه: إنه من العار علي أن آخذ بطاقة صفراء، لأن الجميع يريد مساعدة الفريق.. بينما يرمي الكرة في مرمى حكم المباراة حين يقول: ركلة الجزاء كانت واضحة بشكل كبير، والجميع قد شاهدها، ولكن على الرغم من هذا يجب علينا أن نحل الأمور بفوز قادم..!

* المساحة القانونية لملعب الجودو 14م في 14م بينما البساط تتراوح قيمته ما بين الأربعين ألف ريال إلى المائة وعشرين ألف ريال..!




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد