Al Jazirah NewsPaper Thursday  04/12/2008 G Issue 13216
الخميس 06 ذو الحجة 1429   العدد  13216
شرطة إسرائيل تعتقل 28 تاجر مخدرات بينهم ثمانية جنود
ظاهرة الإدمان على المخدرات والكحول تتفاقم في أوساط (المجتمع الديني اليهودي)

مكتب الجزيرة - القدس - حيفا - من رندة أحمد

أعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها اعتقلت صباح - الاثنين- 28 تاجراً للمخدرات خلال سلسلة مداهمات قامت بها وسط (إسرائيل). ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن متحدث باسم شرطة الاحتلال قوله: (إن ثمانية من بين الموقوفين هؤلاء كانوا من جنود الخدمة النظامية في الجيش الإسرائيلي). وأشار المتحدث باسم جيش الاحتلال إلى أن عمليات الاعتقال هذه جرت بمشاركة مخبرين سريين من الشرطة الإسرائيلية الذين ساهموا في الكشف عن شبكة بيع المخدرات.

ظاهرة الإدمان على المخدرات والكحول تتفاقم في أوساط (المجتمع الديني اليهودي)

في غضون ذلك، أفاد تقرير موسع نشرته صحيفة هتسوفيه الإسرائيلية أنه في السنوات الأخيرة بدأت تبرز ظاهرة الإدمان على المخدرات والكحول في أوساط المجتمع الديني- القومي اليهودي، الذي تتشكل غالبيته من سكان المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية. وأكد تقرير الصحيفة العبرية، لسان حال حزب المفدال اليميني المتطرف، أن معلمين وحاخامات أصبحوا يعترفون بانتشار ظاهرة الإدمان على المخدرات والكحول، وأن هذه (لم تعد ظاهرة هامشية).. وقال هؤلاء المعلمون والحاخامات إنه على الرغم من عدم وجود معطيات وإحصائيات دقيقة إلا أنه حان الوقت للتجند بشكل شامل لمعالجة هذه المشكلة بصورة جادة.

ونقلت صحيفة هتسوفيه عن معلمة في إحدى المدارس، التي يتعلم فيها طلاب من التيار الديني- القومي، قولها: إن الجميع يعرف أنه توجد مشكلة مخدرات في المجتمع الديني اليهودي، وهي ليست مشكلة هامشية.. وتمكنا من ضبط شبان يتعاطون المخدرات هنا في المدرسة.. إنهم من أفضل أبنائنا.. وأنا أعرف قصصاً مشابهة تجري في أماكن أخرى.

وتدل معطيات سلطة محاربة المخدرات والكحول في إسرائيل على أن الوضع في المجتمع الديني- القومي (مقلق جداً)، وقالت العالمة الرئيسية في سلطة محاربة المخدرات والكحول، الدكتورة راحيل بار- هامبورغر: إن الشبيبة المتدينة أخذت تقلص بسرعة الفجوة (في نسبة تعاطي المخدرات والكحول) بينها وبين الشبيبة العلمانية.. والمعطيات التي في حوزتنا، تعطي صورة سيئة حول الواقع السائد.

غالبية الإسرائيليين يعتبرون

أن الفساد متفشٍ في إسرائيل

وسبق أن أظهرت نتائج استلاع حديث نُشرت نتائجه في إسرائيل أن 72% من الإسرائيليين يعتبرون أن الفساد متفش بشكل واسع في إسرائيل، ويضع الإسرائيليون في طليعة المؤسسات الأكثر فساداً الإدارات العامة، ثم الكنيست والمجالس البلدية ومؤسسات العمل المؤقت ووسائل الإعلام والشرطة واتحاد النقابات (هستدروت).. ورأى 73% من المستطلعين أن مستوى الفساد في الحكومة ازداد عن قبل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد