Al Jazirah NewsPaper Thursday  04/12/2008 G Issue 13216
الخميس 06 ذو الحجة 1429   العدد  13216
البرلمان التايلاندي ينتخب رئيس وزراء جديدا في 8 ديسمبر
المعارضون يغادرون مطار بانكوك الدولي والرحلات تستأنف اليوم

بانكوك - الوكالات

أخلى مئات المعارضين التايلانديين للحكومة مطار بانكوك الدولي الذي سيستأنف رحلاته اليوم الخميس، غداة إجبار رئيس الوزراء سومشاي ونغساوات على التخلي عن منصبه. وبعد مراسم إعادة مطار سوفارنابومي إلى سلطات الملاحة الجوية، رحل المتظاهرون على متن آليات استأجرتها حركتهم، بعيد الساعة العاشرة بتوقيت تايلاند. وقال أحد قادة الحركة سومكيات بونغبايبول (سنعود عندما تحتاج الأمة الينا من جديد). وكان المعارضون الموالون للنظام الملكي في (تحالف الشعب من اجل الديموقراطية) أعلنوا الثلاثاء انتهاء كل تحركاتهم في بانكوك بما في ذلك احتلال المطارين التجاريين بعد قرار المحكمة الدستورية حل الحزب الحاكم ومنع رئيس الوزراء من العمل السياسي خمس سنوات.

من جانبهم، دان أنصار الحكومة هذا (الانقلاب القضائي) بينما كان الجيش يرفض دعم السلطة المدنية لطرد المحتجين. وقالت المتظاهرة نيبيروم كونيام (58 عاماً) التي كانت ترتدي قميصا اصفر تعبيرا عن ولائها للملك بوميبول اودولياديج (أشعر بحاجة إلى النوم في سريري لكن الجميع جاؤوا حباً بالملك). وفي خطوة رمزية جدا، قام المتظاهرون قبل يومين فقط من عيد الميلاد الحادي والثمانين للملك بإنهاء تحركهم الذي عطل آلاف السياح وأدى إلى خسائر تقدر بمليارات الدولارات منذ 25 تشرين الثاني-نوفمبر. واصطف مئات المحتجين في أجواء تتناقض مع أعمال العنف التي تخللت الأزمة، للحصول على توقيعي زعيمي التحرك سوندي ليمثونكول (60 عاماً) والجنرال الاحتياط شاملونغ سريموانع (73 عاماً).

ومنع إغلاق مطاري سوفارنابومي ودون موانغ للرحلات الداخلية أكثر من 350 ألف مسافر معظمهم من السياح من مغادرة البلاد بينما اتخذت حكومات في جميع أنحاء العالم إجراءات لتنظيم عمليات لإجلاء رعاياها. وأعلن رئيس مجلس مطارات تايلاند أن الرحلات الدولية ستبدأ بالاقلاع من بانكوك اليوم الخميس. وقال فوديهاندو فيشايراتاما للصحافيين (نتوقع وصول أولى الرحلات إلى المطار بعد ظهر اليوم (أمس الأربعاء). إنها رحلة داخلية تابعة لشركة الطيران (تاي ايرويز) قادمة من فوكيت جنوب). وقال شاهد عيان إن طائرة ركاب هبطت في مطار سوفارنابومي في بانكوك أمس الأربعاء حوالي الساعة الثانية والربع عصراً بالتوقيت المحلي. والطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية التايلاندية تحمل 305 ركاب وهبطت في المطار قادمة من منتجع بوكيت الجنوبي.

من جانبه أكد تشافارات تشارنفيراكول القائم بأعمال رئيس الوزراء في تايلاند أمس الأربعاء أن البرلمان سيصوت لاختيار رئيس وزراء جديد للبلاد يوم الاثنين المقبل. وقال تشافارات للصحفيين بعد يوم من قرار محكمة بحرمان رئيس الوزراء السابق سومتشاي وونجساوات من ممارسة العمل السياسي لمدة خمس سنوات (تحدثت مع رئيس البرلمان واتفقنا على إجراء تصويت لاختيار رئيس وزراء جديد في الثامن من ديسمبر).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد