Al Jazirah NewsPaper Thursday  04/12/2008 G Issue 13216
الخميس 06 ذو الحجة 1429   العدد  13216
د. وسمية العشيوي: للفن التشكيلي دور تنموي اقتصادياً واجتماعياً وسيكولوجياً

لقاء - إيمان البحطيطي:

للفن التشكيلي دور مؤثر على جميع الأصعدة اقتصادية كانت أو اجتماعية, ويدرك قيمة ذلك كل متذوق للفن التشكيلي الذي يخترق اللوحة بعمق التفكير ليفك رموزها و شفراتها ويستمتع بإبداعها, ولذلك تعد المعارض التشكيلية هي النافذة والبوابة الرئيسية للوحات التشكيليين، التي تحمل انعكاس لهموم المجتمع المختلقة أو تعبير عن هموم الفنان التشكيلي نفسه، ومتذوقو الفن التشكيلي ومحبوه يتعطشون لمعرفة شخصيات المبدعين خلف هذه اللوحات المبدعة، لذا يسعدنا أن تكون معنا في هذا الأسبوع الدكتورة وسمية بنت محمد العشيوي عضو هيئة التدريس بقسم التربية الفنية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات. حاصلة على الماجستير عام 1420هـ.وحاصلة على الدكتوراه عام 1426هـ.

* ماذا أضفى الفن للدكتورة وسميه العشيوي؟

- أصقل فكري وذاتي. أصبحت أكثر عمقاً. أكثر إيماناً برسالتي لما لي من دور مؤثر ودور معزز ودور تأكيدي, فعمق تفكيري مداه لا يحد وعطائي وفق رسالتي الإيمانية لذلك أًأثر، وأنا أهدف لذلك فأسعى لأن أعزز ذاتي كمسلمة أولاً، وأؤكد خصوصيتي كسعودية، ذلك أنا من صقل ذاته بالفن وصقل فنه بذاته.

* الإبداع في التفكير يكون عند مزاولة الفن التشكيلي أم هو نتيجة الفن التشكيلي؟

- الإبداع في التفكير هو عملية لذا يكون المبدع يمارس الفن وينتجه، والفرد نستطيع أن نجعله يمارس الفن لينمو إبداعياً. فالإبداع ظاهرة سلوكية قابلة كباقي الظواهر السلوكية للتعلم والتدريب، بحيث يمكن تنشيط العملية الإبداعية لدى الأفراد والجماعات بممارسة الفن، وكذلك من وهبهم الله الإبداع وهم فنانون يكمن إبداعهم بمزاولتهم في العمل.

كما أن الإبداع جزء طبيعي من الإنسان فهو لا يقتصر على البعض دون الآخر، موجود بمستويات مختلفة ومتنوعة لدى جميع الأفراد، فالوراثة والبيئة يقفان كمحددين متكافئين في تحديد مسار السلوك الإبداعي إذاً الإبداع والفن التشكيلي هما وجهان لعملة واحدة.

* بماذا يتميز فن د. وسميه؟

- أسمو بعطائي فأعتقد أن متذوقه يسمو به.

اسمحي أن اذكر شيء مما كتب عني ومنها بحث عن أعمالي لطالبة في قسم التربية الفنية في جامعة الملك سعود (تعتمد الفنانة على التنوع كقيمة فنية في كل عمل والتنوع بين الأعمال بمعنى تنوع في عناصر التركيب للعمل الواحد بحيث تظهر مفرداته عديدة، وتنوع من حيث المساحة فتظهر مفردات التركيب بمساحات متفاوتة وتنوع وأسلوب الطرح من تعبيري تجريدي وتعبيري سريالي، وزخرفي و الإيقاع المتبع لكل الأعمال إيقاع حر متحرك يعطي الأعمال ديناميكية عالية).

* ماذا عن مشاركاتك الفنية؟

- العديد من المشاركات داخل وخارج المملكة آخرها بتنظيم الهيئة العليا للسياحة في أيام العيد في واحة الأمير سلطان بن عبد العزيز العزيز للعلوم معرض تشكيلي (مبدعات).

* هل الفن له تأثير على المستوى الاجتماعي؟

- للفن دور تنموي مهم وايجابي في جميع المجالات حضارياً (ثقافياً ) وعلاجياً (سيكولوجياً ) واقتصاديا (على مستوى الأفراد والدولة) وسؤالك تحديداً الاجتماعي تحمل الموضوعات المتناولة في الفن التشكيلي تأثيرا على الأفراد المتلقين، ومن هنا، على الفنان أن يسعى ويسعى الإعلام معه لإبراز نشاطات الفنانين التشكيليين سأوضح أهمية دور المصمم الفنان؛ لأنه يتميز بعطاء فني مدروس التأثير لأن الإعلان شكل من أشكال الابتكار الفكري، وأهم عوامل جذب انتباه المجموعة المستهدفة إذا حقق المصمم الأسس الفنية.

* ماذا قدمت الجامعة للفن التشكيلي؟

- أعتقد لو قدمت دراسة إحصائية بمن يمثل العدد الأكبر من الفنانات لوجدناهن خريجات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات(جامعة الرياض للبنات سابقاً ) كما أن للجامعة دورا اكبر من خلال التخصصات المميزة حيث تفي بحاجة سوق العمل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد