Al Jazirah NewsPaper Tuesday  25/11/2008 G Issue 13207
الثلاثاء 27 ذو القعدة 1429   العدد  13207
وسط حضور كثيف من الأطفال والعائلات
«الجزيرة»ترصد أجنحة الجهات المشاركة في مهرجان الطفل

تشارك في مهرجان يوم الطفل العالمي مجموعة من الجمعيات والمؤسسات الأهلية الخيرية التي تهدف إلى بناء عقلية وثقافة الطفل السليم والمعوق. ومن هذه المؤسسات: جمعية مناهج العالمية وهي مؤسسة تعنى بإنتاج المناهج الدراسية والإصدارات الثقافية الأخرى المتنوعة، للناطقين بغير العربية؛ سعياً إلى إثراء البيئة الإسلامية، في المجتمعات الغربية. وتقوم بإعداد ودراسة وتحليل ونشر المناهج الدراسية والقصص والموضوعات التربوية والثقافية التي تسهم في تنشئة الجيل ليكون لبنة صالحة في المجتمع وعنصراً بناءً في وطنه. وتسعى مناهج العالمية إلى تحقيق الأهداف التالية: إعداد مناهج دراسية متكاملة بأساليب تربوية حديثة وبمواصفات ومعايير علمية عالمية ذات جودة فنية عالية، وفي مجال الترجمة تحليل الصورة المشرقة للحضارة الإسلامية والثقافة العربية وإبراز دورها في تنمية الحضارة الإنسانية.

وتسعى لتوفير القصص الهادفة والمسلية التي توجه سلوك الطفل وتنمي قدراته العقلية وتحفز إبداعه العقلي على التفكير وفروعها بين المملكة والولايات المتحدة والسويد وجمهورية مصر العربية.

مركز العباقرة للرعاية النهارية للمعوقين، ويهدف إلى تشخيص الحالة للكشف عن الاستعدادات والقدرات العقلية والحسية لرسم برامج الرعاية والتوجيه التربوي لتنمية تلك القدرات وتمكين الأطفال من خدمة أنفسهم واستقلالهم الذاتي وتقديم الرعاية النفسية وتوفير الإرشادات النفسية للأسرة حول كيفية التعامل مع أبنائها وتدريب الأطفال على استعمال اللغة الكلامية وفق برامج مكثفة في تدريبات اللغة والتواصل وتقديم العلاج الطبيعي والرعاية الصحية وتعليم الأطفال أكاديمياً وفق أساليب التعليم الحديثة والعمل على توفير برامج تدريبية لجميع الكوادر العاملة بالمركز. ويتوزع المركز على عدة أقسام: قسم ذوي التوحد، قسم المتلازمات والتأخر العقلي، قسم رياض الأطفال والتدخل المبكر، أقسام أخرى مساندة، كما تم وضع منهج يحتوي على موضوعات منبثقة من البيئات الأقرب إلى الطفل، وقد تم اختيارها بدقة وإتقان؛ لتوافق نمو الطفل جسدياً وعقلياً واجتماعياً ولغوياً. ويتبع في تقديم الدروس أسلوب تعليمي وخاص ملائم لكل طفل على حدة يتناسب مع قدراته واحتياجاته. وتعتمد أساليب متنوعة لتنفيذ الدروس بطرق عدة، منها المحادثة والحوار والقصة والجولات الميدانية والأنشطة الاجتماعية والأنشطة السمعية والبصرية والشفافيات وأفلام الفيديو التعليمية والحاسب الآلي وعارضة الشرائح والتطبيق العملي والمجسمات وغرفة المصادر والسبورة الذكية والإعاقة العقلية واضطرابات اللغة والتواصل وذوي التوحد.

وتأتي مشاركة الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين إيماناً منها بأهمية الدور الملقى على عاتقها والمتمثل في البرامج الوقائية للطفل وتحذيره من الوقوع في براثن التدخين، وجناح الجمعية يشتمل على اللوحات التي تتضمن عبارات وصوراً تبين أخطار التدخين كما تقدم عروضاً مرئية من خلال شاشات العرض التلفزيونية وإصدار الجهة، ويتم توزيع الفولدرات التي تحتوي على بعض الإصدارات، إضافة إلى توزيع (السيديهات) والمطويات بكميات كبيرة، كما سيتم الشرح على المجسمات التي تحكي مخاطر التدخين.

الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج (أواصر)، وتهدف إلى تقديم العون والمساعدة للمحتاجين من المواطنين السعوديين المقيمين في الخارج الذين تتوافر مبررات قوية لبقائهم هناك أو تقطعت بهم السبل وفق اللوائح الداخلية للجمعية والعمل على توفير مستلزمات ومتطلبات إعادتهم للوطن والتنسيق مع الأجهزة الحكومية لتوفير الاحتياجات الضرورية اللازمة لمن يعود إلى أرض الوطن وإعداد الدراسات والبحوث اللازمة لدراسة هذه الظاهرة ورفع ما يتم التوصل إليه إلى الجهات الحكومية المختصة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد