Al Jazirah NewsPaper Monday  17/11/2008 G Issue 13199
الأثنين 19 ذو القعدة 1429   العدد  13199
(العلوم والتقنية) تدعم 16 مقترحاً بحثياً بأكثر من 23 مليون ريال

الرياض - جمال الحربي

خصصت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أكثر من 23 مليون ريال؛ لدعم ستة عشر مقترحاً بحثياً، ضمن برنامج المنح السنوي الثامن والعشرين في مرحلته الثالثة، الذي يُعنى بتشجيع البحث العلمي لخدمة التنمية الوطنية، من خلال اختيار بعض المواضيع التي تعالج بعض مشاكل القطاع الحكومي والخاص بالمملكة.

وقدم الباحثون والباحثات من مختلف الجهات الحكومية والجامعات مقترحاتهم البحثية إلى المدينة، حيث وافقت على دعم المقترحات البحثية؛ بعد أن تمت دراستها ومطابقتها للوائح والشروط والأنظمة التي وضعتها الإدارة العامة لمنح البحوث بالمدينة.

ودعمت المدينة هذه المقترحات وفق آلية محددة؛ حيث خصصت 7.1 مليون ريال لدعم ستة مقترحات في مجال الطب، أبرزها مقترح بحثي حمل عنوان (تقييم لبعض النباتات والمنتجات الطبيعية المستخدمة لعلاج السرطان في الطب الشعبي في المملكة).

كما اعتمدت المدينة 4.1 ريال لدعم ثلاثة مقترحات بحثية قدمت في مجال علوم الأساس الذي يضم عدة فروع من أهمها (الكيمياء، والفيزياء، والأحياء، والرياضيات، والجيولوجيا).

وخصصت مدينة الملك عبدالعزيز 4.3 مليون ريال ومبلغ 8.3 مليون ريال لدعم ثلاثة مقترحات بحثية في المجال الزراعي، ولدعم أربعة مقترحات بحثية مقدمة في المجال الهندسي.

يذكر أن برنامج المنح السنوي الثامن والعشرين يأتي ضمن عدة برامج بحثية تقدمها المدينة للأفراد والمؤسسات العلمية للقيام بإجراء بحوث علمية تطبيقية لخدمة التنمية في المملكة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد