Al Jazirah NewsPaper Monday  17/11/2008 G Issue 13199
الأثنين 19 ذو القعدة 1429   العدد  13199
فيما انتقد المعالجات الحكومية
رئيس معهد الاقتصاد العالمي في ألمانيا يحذر من تزايد فترة الركود وانهيار الاقتصاد الآسيوي

كيل (ألمانيا) - د. ب. أ

أكد رئيس المعهد الألماني للاقتصاد العالمي أن حجم الركود الاقتصادي الحالي ومدته لم يتضحا بعد. وقال دينيس سنور في حديث مع وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) أمس: (لم يحدث شيء من هذا القبيل وبهذه التركيبة من قبل). وأكد تزايد خطر حدوث (ركود اقتصادي حقيقي ولمدة أطول).

ورأى سنور أن من أسباب ذلك أن العالم لم يسيطر على الأزمة المالية بعد وأن الكثير من القضايا الهامة ما زالت عالقة (فما زالت هناك مشكلة إمكانية الالتفاف على الرقابة الحكومية بالإضافة إلى أن الدول حملت نفسها أعباء مبالغا فيها في الكثير من البلدان بهدف إنقاذ النظام البنكي كما أن الإجراءات التي اتخذتها الدول للتغلب اعتمدته حكومتها لتحفيز الاقتصاد، الذي تبلغ قيمته ما يعادل 450 مليار يورو (بما أن الصادرات ستتقلص بشكل واسع فإن رؤوس الأموال ستتراجع مما سيؤدي إلى انخفاض حجم الاستثمارات الخاصة بشكل مأسوي).

وأضاف سنور: (أتوقع ألا يكفي هذا البرنامج لتعويض التراجع المنتظر في الاستثمارات إذا تراجعت الاستثمارات بنسبة 25 %.. وهذا شيء واقعي فإن هذا المبلغ سيكون بالنسبة للصين مثل مبلغ 50 مليار يورو الذي اعتمدته الحكومة الألمانية لتشجيع الاقتصاد).

كما حذر سنور من أن أي تراجع حاد للاقتصاد الآسيوي ستكون له تداعيات خطيرة على الكثير من الدول الأخرى وعلى رأسها ألمانيا.

ورأى سنور أن برنامج الحكومة الألمانية لتحفيز الاقتصاد لا يتضمن إجراءات صحيحة ولا يتمتع بالبعد المطلوب (حيث إن الخطر الحقيقي يتمثل في استغلال الركود ذريعة لاستحداث أنواع جديدة من الدعم.. فليس من المجدي على سبيل المثال أن يختص قطاع السيارات بنوع معين من الدعم.. فلماذا يتم دعم قطاع بعينه دون آخر؟ لا أستطيع أن أتخيل ما يمكن أن ينشأ عن ذلك من صراع إعادة توزيع الثروات والحجج غير المقنعة التي ترتبط بهذه القضية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد