Al Jazirah NewsPaper Monday  17/11/2008 G Issue 13199
الأثنين 19 ذو القعدة 1429   العدد  13199
الصين والهند سيساهمان في رفع أسعار النفط
توقعات أن تستعيد أسعار الأسهم 50% من قيمتها

الرياض - حازم الشرقاوي

توقع رئيس شركة هيرمس السعودية استعادة الأسهم السعودية والخليجية والعربية لأكثر من 50% من قيمتها خلال عام إلى عامين مشيراً إلى أن بوادر انفراج الأزمة المالية قد يظهر خلال 9 أشهر.

وقال حسن هيكل: إن أسعار الأسهم حاليا أقل بكثير من قيمتها الحقيقية رغم الاقتصاد القوي للمملكة، لافتاً إلى أنه من الاقتصاديات المؤثرة على مستوى العالم بدليل مشاركة المملكة في قمة العشرين التي عقدت في أمريكا بحضور قادة 20 دولة في مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وأوضح هيكل خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الشركة في الرياض أن الأزمة المالية بدأت تظهر في الاقتصاد الحقيقي الذي نتج عنها تسريح الموظفين وانخفاض أسعار السلع والخدمات.

وقال: إن الاقتصاد الخليجي أقل تأثراً بالأزمة المالية لأنه يتمتع بوفرة في السيولة الناتجة عن النفط، مشيرا إلى أنه رغم انخفاض استهلاك وأسعار النفط في العالم إلا أن الصين والهند سيساهمان بصورة في فاعلة في زيادة استهلاكه وأسعاره من جديد.

وبيّن هيكل أن العالم سيشهد انخفاضات في أسعار السلع بصورة واضحة، مشيرا إلى أن الناس بدؤوا يتلمسون انخفاضاً في الأسعار خاصة في العقارات والخدمات.

وشخص هيكل أسباب الأزمة المالية العالمية في عدة نقاط أهمها القروض التي حصل عليها المستهلك وهي أكثر من احتياجاته وطاقاته صاحبه انخفاض في الدخل وارتفاع في قسط القرض الشهري، بالإضافة إلى قيام المؤسسات المالية باقتراض أموال ما بين 30 و40 ضعف رأسمالها، مما ساهم في تبخر رأس المال، العجز المستمر في السنوات الأخيرة في الموازنة المالية، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الديون الحكومية.

وأوضح أن المرحلة المقبلة تتطلب التنسيق بين الدول فيما بينها نظرا للأزمة التي أثرت على الجميع، مشيرا إلى وجود قصور في الأنظمة المصرفية المتعلقة ببازل1 وبازل2 .

وحول وضع هيرمس أشار حسن هيكل إلى أن الشركة تدير 7.5 مليارات دولار خلاف ما تنفذه يومياً من أعمال تتراوح ما بين 400 و450 مليار دولار، ونفذت أعمالاً تزيد على 30 مليار دولار، ولديها سيولة نقدية تبلغ 1.4 مليار دولار ملمحا إلى أن أرباحها في التسع أشهر الماضية بلغت 913 مليون جنيه مصري بزيادة 5% عن نفس الفترة من العام الماضي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد