Al Jazirah NewsPaper Monday  17/11/2008 G Issue 13199
الأثنين 19 ذو القعدة 1429   العدد  13199
1010 عدد قتلى جنود إيساف منذ الإطاحة بطالبان
مصرع 10 مسلحين وجندي دولي واعتقال 18 في أفغانستان

كابول - أ.ف.ب:

أعلن الجيش الأمريكي في أفغانستان أمس الأحد مقتل عشرة مسلحين واعتقال 18 بينهم مقاتلون مرتبطون بالقاعدة في ثلاث عمليات قام بها الجمعة والسبت في شرق أفغانستان وجنوبها.

وأفاد الجيش في بيان أن خمسة مسلحين قتلوا السبت في ولاية باكتيا المحاذية لباكستان فيما اعتقل ثمانية مشتبه بهم بينهم (عنصر مرتبط بالقاعدة معروف بتمويل عمليات المتمردين ومساعدة مقاتلين أجانب على التسلل إلى أفغانستان).

وتابع البيان أنه تم اعتقال عشرة أشخاص آخرين في عملية ثانية جرت في ولاية خوست المجاورة واستهدفت شبكة جلال الدين حقاني أحد رموز المقاومة ضد القوات السوفياتية في الثمانينيات الذي يعتبر المسئول الثاني في حركة طالبان.

كما قتل خمسة مسلحين الجمعة في تبادل إطلاق نار في ولاية أوروزغان جنوب أفغانستان، وفق بيان صادر عن قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة.

وعلى الصعيد نفسه قتل جندي من حلف شمال الأطلسي السبت في انفجار قنبلة في جنوب أفغانستان على ما أفاد مصدر عسكري أمس الأحد.

وأوضحت القوة الدولية المساعدة على إحلال الأمن (إيساف) في بيان أن (جندياً من إيساف قتل في 15 تشرين الثاني - نوفمبر في انفجار قنبلة يدوية الصنع لدى مرور دوريته في جنوب أفغانستان).

ولم يكشف البيان جنسية الجندي.. وتترك قوة إيساف التي تضم قوات من 40 دولة، عادة هذا الأمر إلى الدول المعنية.

وقتل نحو 261 جندياً أجنبياً في أفغانستان منذ مطلع السنة التي شهدت أكبر عدد من الضحايا في صفوفه منذ العام 2001 على ما يفيد موقع (ايكاجلتيز.اورغ).. وسقط غالبيتهم في انفجار قنابل يدوية الصنع.

وقتل ما مجموعه 1010 جنود دوليين غالبيتهم من الأمريكيين في أفغانستان منذ الإطاحة بنظام طالبان من قبل تحالف دولي قادته الولايات المتحدة. وتصاعدت حدة أعمال العنف منذ سنتين تقريباً رغم انتشار نحو 70 ألف جندي في قوتين دوليتين واحدة تابعة لحلف شمال الأطلسي والأخرى بقيادة الولايات المتحدة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد