Al Jazirah NewsPaper Monday  17/11/2008 G Issue 13199
الأثنين 19 ذو القعدة 1429   العدد  13199
مصرع 10 مسلحين في أفغانستان .. و1010 عدد قتلى (إيساف)
كرزاي يعرض حماية الملا عمر مقابل السلام

كابول – الوكالات:

أكد الرئيس الأفغاني حميد كرزاي أمس الأحد إنه سيبذل (قصارى جهده) لحماية الملا عمر زعيم حركة طالبان مقابل السلام. وقال كرزاي في مؤتمر صحفي: (إذا علمت أن الملا عمر يريد التفاوض من أجل السلام فإنني بوصفي رئيسا لأفغانستان سأبذل قصارى جهدي لحمايته).

واوضح كرزاي أنه سيفعل ذلك حتى ولو عارض المجتمع الدولي قراره. ويقود الملا عمر، الهارب منذ 2001، حركة طالبان المتشددة التي حكمت أفغانستان من 1996 حتى نهاية 2001 وطبقت فيها الشريعة الإسلامية تطبيقا صارما.

وعرضت الولايات المتحدة مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يساعد في اعتقال الملا عمر.

وقال كرزاي: (لكننا لم نصل إلى هذه المرحلة، وذلك لأنني لم أسمع قادة طالبان يعلنون رغبتهم في إعادة السلام إلى أفغانستان، وعليهم أن يثبتوا حسن نيتهم).

ميدانيا.. أعلن الجيش الأميركي في أفغانستان أمس مقتل عشرة مسلحين واعتقال 18 بينهم مقاتلون مرتبطون بالقاعدة في ثلاث عمليات قام بها الجمعة والسبت في شرق أفغانستان وجنوبها.

وعلى الصعيد نفسه قتل جندي من حلف شمال الأطلسي السبت في انفجار قنبلة في جنوب أفغانستان على ما أفاد مصدر عسكري أمس. وأوضحت القوة الدولية المساعدة على إحلال الأمن (ايساف) في بيان أن (جندياً من ايساف قتل في 15 نوفمبر في انفجار قنبلة يدوية الصنع لدى مرور دوريته في جنوب أفغانستان).

وقتل نحو 261 جنديا أجنبيا في أفغانستان منذ مطلع السنة التي شهدت أكبر عدد من الضحايا في صفوفه منذ العام 2001 على ما يفيد موقع (ايكاجلتيز، اورغ) وسقط غالبيتهم في انفجار قنابل يدوية الصنع.. وقتل ما مجموعه 1010 جنود دوليين غالبيتهم من الأميركيين في أفغانستان منذ الإطاحة بنظام طالبان من قبل تحالف دولي قادته الولايات المتحدة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد