Al Jazirah NewsPaper Monday  17/11/2008 G Issue 13199
الأثنين 19 ذو القعدة 1429   العدد  13199
فدية تطلق سفينة مع بحارتها الـ 22 والرئيس الصومالي يؤكد: المسلحون مسيطرون
إحباط عملية قرصنة على سفينة تجارية سعودية بخليج عدن

موسكو - نيروبي - سيول - وكالات

أحبطت البحرية الروسية أمس الأحد عملية قرصنة في خليج عدن استهدفت سفينة تجارية سعودية. وقالت البحرية الروسية لوكالة أنباء إنترفاكس إن سفينة الدورية انتريبيد التابعة للأسطول العسكري الروسي منعت محاولة سيطرة قراصنة على سفينة (ربيعة) التي كانت في خليج عدن وترفع علم المملكة العربية السعودية.

وتلقت السفينة الحربية الروسية نداء استغاثة من السفينة السعودية بينما كانت ترافق ثلاث سفن حربية أخرى على بعد 30 ميلاً بحرياً. بالمقابل أفرج قراصنة صوماليون عن سفينة شحن ترفع علم هونج كونج لحساب شركة يابانية مع أفراد طاقمها الـ22 الذين احتجزوا رهائن منذ شهرين، في حين أشار مسؤول بحري إقليمي إلى أن قرار الإفراج جاء بعد أن حصل القراصنة على فدية 1.1 مليون دولار.

وقال أندرو موانجورا مدير برنامج مساعدة ملاحي شرق إفريقيا إن السفينة ستولت فالور التي تنقل مواد كيميائية قد أفرج عنها السبت. وقال موانجورا: أفرج عن (ستولت فالور الليلة الماضية وبعد الإفراج عنها احتجز القراصنة سفينة أخرى وهي يابانية تربطها صلات بكوريا الجنوبية)، مضيفاً أن القراصنة حصلوا على فدية 1.1 مليون دولار مقابل الإفراج عن ستولت فالور. وأقر الرئيس الصومالي عبدالله يوسف أحمد في كلمة أمس بالعاصمة الكينية نيروبي أمام عدد من نواب البرلمان الصومالي عقب إخفاق مساعيه لتشكيل حكومة جديدة بأن المسلحين الذين نجحوا مؤخراً في تحقيق انتصارات واسعة يسيطرون حالياً على معظم المناطق في أنحاء البلاد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد