Al Jazirah NewsPaper Monday  17/11/2008 G Issue 13199
الأثنين 19 ذو القعدة 1429   العدد  13199
الأدباء العرب بحثوا في دمشق إنشاء وحدة لحماية حقوقهم وتعديل لائحة اتحادهم

القاهرة - مكتب (الجزيرة) - طه محمد

عقد المكتب الدائم للأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب اجتماعا يوم الاثنين الماضي، ولمدة ثلاثة أيام، وأقيمت على هامشه ندوة أدبية بعنوان (الأدب العربي المعاصر في سوريا)، شارك فيها 14 باحثا سوريا وعربيا بأبحاث تناولت الأدب العربي الذي تمت كتابته في سوريا.

وبحث الاجتماع تعديل النظام الأساسي واللائحة الداخلية للاتحاد العام، وإنشاء وحدة للملكية الفكرية، تكون تابعة للأمانة العامة، تستهدف الدفاع عن حقوق الكتاب العرب، والإعداد لمهرجان الشعراء العرب الشبان، المقرر له في البحرين، والذي تم وصفه بدورة (القدس)، خلال فبراير المقبل، على خلفية اختيار المدينة المقدسية كعاصمة ثقافية عربية لعام 2009. وشارك في المؤتمر العام للاتحاد قرابة 80 شخصية ثقافية عربية من أدباء وكتاب وباحثين و25 شخصية أدبية وثقافية من سوريا، بالإضافة إلى وفد من نقابة كتاب تركيا ووفد من اتحاد كتاب أورواسيا.

وتزامن انعقاد الاجتماع في سوريا، مع احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية للعام 2008، وافتتح الاجتماع الكاتب محمد سلماوي، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب، ورئيس اتحاد كتاب مصر، بالإضافة إلى د. رياض نعسان الأغا، وزير الثقافة السوري. وقدم سلماوي إلى حضور الاجتماع تقريرا، عرض فيه لأهم الأنشطة التي قام بها الاتحاد العام، منذ بداية شهر يونيو الماضي. بالإضافة إلى مناقشة ترجمة الروايات العربية إلى اللغات الأجنبية، الانجليزية والفرنسية والايطالية.

كما ناقش الأدباء الإعداد لاجتماع المكتب القادم بالكويت في مايو المقبل، والمؤتمر الرابع والعشرين، المقرر انعقاده في ليبيا بنهاية العام 2009.

وأقيم على هامش الاجتماع في دمشق، مهرجانا للشعر العربي، شارك فيه 36 شاعرا من مختلف دول الوطن العربي، وذلك ضمن أربع أمسيات، اثنتان منها في دمشق، وأمسية في حمص، وأخرى في مدينة السويداء على الحدود السورية اللبنانية.

ومن الشعراء الذين شاركوا في المهرجان الشعري جوزيف حرب من لبنان ومحمد الغزي من تونس وبوزيد حرز الله من الجزائر وأحمد بخيت من مصر.

وخلال افتتاح الاجتماع، تم تقديم درع جائزة القدس لعام 2007 للمفكر المصري الراحل د. عبد الوهاب المسيري، وتسلمها نيابة عنه رئيس اتحاد كتاب مصر، فيما سيقيم الاتحاد لاحقا احتفالية كبرى في شهر يناير المقبل، بمناسبة اختيار القدس عاصمة ثقافية للعالم العربي للعام 2009، ويتم فيه تسليم درع جائزة القدس لأسرة الدكتور المسيري.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد