Al Jazirah NewsPaper Wednesday  22/10/2008 G Issue 13173
الاربعاء 23 شوال 1429   العدد  13173
أمير الكويت يدعو لتضافر الجهود لمواجهة الأزمة المالية

رانيا الجمل - الكويت -(رويترز):

حث أمير الكويت البرلمان والحكومة أمس الثلاثاء على التعاون لتنفيذ المزيد من الإصلاحات وتنويع الموارد الاقتصادية بعيدا عن الاعتماد المفرط على النفط وسط أزمة مالية عالمية. وقال الشيخ صباح الأحمد الجابر في كلمته أمام جلسة البرلمان عقب العطلة الصيفية: إن اقتصاد الكويت قوي لكنه ليس بمعزل عن المشاكل العالمية.

وتابع: (علينا تنويع مصادر دخلنا والتوجه نحو إعطاء القطاع الخاص دوراً أكبر) مضيفا أن الفائض في الميزانية مؤقت وينبغي استغلاله في تنويع الموارد الاقتصادية. ومضى قائلا (إن الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد العالمي بشكل عام والقطاع المالي بشكل خاص تستدعي منا تضافر الجهود لتفادي الآثار السلبية لهذه الأزمة فالاقتصاد الكويتي ليس بمنأى عن هذه المخاطر).

وتريد الكويت خفض اعتمادها على عائدات النفط لمحاكاة نجاح دبي والبحرين اللتين أصبحتا مركزين ماليين إقليميين ومقصدين سياحيين. غير أن الخطط الرئيسية مثل قانون لتأسيس هيئة رقابة مالية وآخر يسمح لشركات أجنبية للمساهمة في تطوير حقول نفط تعثرت بسبب الجمود السياسي.

وفي ظل أزمة الائتمان العالمية التي تعصف ببورصات الخليج يدعو النواب الحكومة لمساعدة صغار المستثمرين لمواجهة الخسائر من خلال دعم مقدم من الدولة، وخفض البنك المركزي في سابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم أسعار الفائدة في وقت سابق من هذا الشهر لضمان توافر السيولة ووقف هبوط البورصة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد