Al Jazirah NewsPaper Wednesday  22/10/2008 G Issue 13173
الاربعاء 23 شوال 1429   العدد  13173
خدمة المجتمع
ستة آلاف مشروع بقيمة 110ملايين قدمها صندوق عبداللطيف جميل

الرياض – الجزيرة:

تبرز برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع كنموذج لمسؤولية الشركات في المساهمة الاجتماعية وذلك من خلال خمسة برامج أساسية، تدعم الاقتصاد وتضخ فيه يوميا فرص عمل جديدة أو مشاريع صغيرة. والجميع ينظر لدور برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع على أنها النموذج الذي يمكن من خلاله قياس مدى قيام الشركات بمسؤوليتها الاجتماعية، ودعم الاقتصاد. وقد وفرت البرامج التي تتبناها شركة عبد اللطيف جميل عشرات الآلاف من فرص العمل والدورات التدريبية والمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، وأوجدت المئات من قصص نجاح مشاريع شباب سعوديين لم ينتظروا العمل كموظفين في القطاع الحكومي أو الخاص.

وفي تقرير حول برامج عبداللطيف جميل أوضح أن الصندوق يمول المشروعات الصغيرة بمختلف مجالاتها الخدمية أو الصناعية أو التجارية والتي يقل عدد عمالها عن10عمال، كما يقدم المساعدة في إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية واختيار الكفاءات العاملة والمتابعة والإشراف الإداري.

وقد بلغ عدد المشاريع الصغيرة التي دعمها الصندوق بلغ قرابة 6 آلاف مشروع في مجالات مختلفة، وبلغت قيمة ما تم تقديمه لها 110 ملايين ريال ويضيف التقرير أن (المشاريع الصغيرة لا يزيد التمويل المقدم لها عن 100 ألف ريال، أما المشاريع المتناهية الصغر فيتراوح تمويلها بين ألف وخمسة آلاف ريال)، مشيرا إلى أن هذه البرامج حققت رقما قياسيا من فرص العمل خلال عام 2007، وتمكنت من خلق أكثر من 21 ألف فرصة عمل من خلال مختلف البرامج الهادفة إلى توفير فرص عمل، وذلك على مستوى المملكة. ويتطرق التقرير إلى أن المستهدف خلال هذا العام هو تحقيق 25 ألف فرصة عمل في كافة أنحاء المملكة، حيث أن إجمالي عدد فرص العمل التي تم تحقيقها حتى الآن منذ بداية انطلاق البرامج في عام 2003 يصل إلى 50 ألف فرصة عمل.

أيضا وفي مجال المشاريع الصغيرة نجد أن عدد الذين تم منحهم سيارات أجرة عامة للعمل عليها خلال الربع الأول من العام بلغ 89 شابا، في حين بلغ عدد الذين تم منحهم سيارات نقل للعمل عليها في نقل البضائع والمواد الغذائية وغيرها 60 شابا.

وعدد المشاريع الصغيرة التي تم دعمها للشباب والشابات بلغ 317 مشروعا ساهمت في إيجاد 388 فرصة عمل، وقد تنوعت في شتى المجالات التجارية والصناعية والخدمية، في حين بلغ عدد المستفيدات من برنامج الأسر المنتجة عدد 3709 سيدات.

ويلاحظ أن برامج عبد اللطيف جميل حلت مشكلات التمويل للكثير من الشباب الراغبين في إقامة مشاريعهم وخاصة مع وضع البنوك الكثير من الشروط أمام الشباب للحصول على قروض.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد