Al Jazirah NewsPaper Tuesday  30/09/2008 G Issue 13151
الثلاثاء 01 شوال 1429   العدد  13151
أرامكو توتال تعتمد ميزانية الربع الأخير

الظهران - خالد المرشود

اعتمد مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات الميزانية الخاصة بالشركة للربع الأخير من العام 2008م ومراجعة خطة الشركة لعام 2009م وتعيين المهندس سالم حمدان شاهين في منصب رئيس كبير الإداريين التنفيذيين للشركة إضافة إلى اعتماد بعض التعيينات في المناصب التنفيذية والإدارية واعتماد بعض الصلاحيات والأنظمة لسير أعمال الشركة وذلك خلال الاجتماع الأول لمجلس إدارة الشركة الذي عقد مؤخراً في العاصمة البحرينية المنامة برئاسة رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور سمير الطبيب وحضور أعضاء المجلس.

تجدر الإشارة إلى أن شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) وشركة توتال الفرنسية قد وقعتا اتفاقية الشراكة والاتفاقيات الأساسية الأخرى اللازمة لتأسيس مشروعهما المشترك، شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات، في 22 يونيو الماضي وذلك على هامش اجتماع جدة للطاقة.

وتعدّ هذه الاتفاقية خطوة مهمة للبدء في أعمال إنشاء مصفاة بمواصفات عالمية، مقرها مدينة الجبيل الصناعية وبطاقة تكريرية قدرها 400 ألف برميل في اليوم. وسوف تقوم المصفاة، بمعالجة الزيت الخام العربي الثقيل، وتحويله إلى منتجات مكررة عالية الجودة، تفي بأعلى المواصفات العالمية. ومن المقرر أن تبدأ المصفاة أعمالها في نهاية عام 2012م.

وستعمل المصفاة، ذات القدرة التحويلية الكاملة، على إنتاج الحد الأقصى من وقود الديزل ووقود الطائرات وبنزين السيارات، إضافة إلى ذلك، سينتج المشروع بعض المنتجات البتروكيميائية مثل البارازيلين والبنزين العطري والبروبلين.

كما تعتزم الشركتان طرح نسبة 25 في المائة من أسهم الشركة للاكتتاب العام للمواطنين السعوديين، على أن يحتفظ الشريكان المؤسسان بحصة 37.5 في المائة من الملكية لكل منهما.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد