Al Jazirah NewsPaper Tuesday  30/09/2008 G Issue 13151
الثلاثاء 01 شوال 1429   العدد  13151
تكهنات بتباطؤ سوق العقارات بدبي بسبب نقص السيولة وصعوبة الإقراض
(ارابتك) تتوقع الفوز بصفقات عقارية سعودية بقيمة 800 مليون دولار

دبي - (رويترز)

تتطلع الشركة العربية للانشاءات (ارابتك) لتوسيع نشاطها في السعودية في حين تسعى للتخفيف من أثر أي تباطؤ محتمل في قطاع العقارات في الإمارات.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة رياض كامل: إن الشركة تتوقع الفوز بثلاثة عقود في السعودية العام المقبل تصل قيمتها الى ثلاثة مليارات ريال (800 مليون دولار).

وأضاف أن السعودية لديها سوق كبيرة وقوية وهناك عدد محدود من المقاولين في حين يجري تطوير مشروعات ضخمة. وأضاف بدعم من أسعار النفط التي ارتفعت إلى أكثر من خمسة أمثالها منذ عام 2002 شهدت منطقة الخليج مشروعات بمليارات الدولارات لجذب الاستثمارات الأجنبية وسد نقص في وحدات الإسكان المحلية. وقال مصطفى المغربي محلل سوق الانشاءات في باريم جروب: (هذه الخطوة في السعودية هي خطوة مثالية لأنها واحدة من أكبر أسواق الشرق الأوسط ولديها إمكانات نمو كبيرة).

وفازت ارابتك التي ابرمت عقوداً تبلغ قيمتها نحو 50 مليار درهم بصفقات في روسيا وقطر والأردن وسوريا وباكستان في العام الماضي. ويتوقع كامل ان يتباطأ سوق العقارات في دبي بسبب نقص السيولة وتزايد صعوبة الاقراض. وقال: إن بدء مشروعات جديدة في الإمارات قد يتباطأ بسبب نقص السيولة للمشترين والشركات التي تنفذ المشروعات. لكن كامل يتوقع أن يكون أي تباطؤ في سوق العقارات قصير الأجل ومجرد رد فعل للاضطرابات المالية في الأسواق العالمية.

وتابع ان النمو الاقتصادي المستمر في خامس اكبر دولة مصدرة للنفط سيعمل على الحفاظ على ازدهار العقارات. وقال ان هذه ليست فقاعة ستنفجر وان النمو الاقتصادي وزيادة السكان وحقيقة ان الحكومة تدعم هذا النمو ستبقي على الطلب على الاسكان والمدارس والمستشفيات وغيرها. ونما الناتج المحلي الاجمالي في الإمارات في المتوسط بمعدل اقل قليلا من عشرة بالمئة منذ عام 2003. وأظهر استطلاع اجرته رويترز في يوليو تموز الماضي إن الاقتصاديين يتوقعون نموا بمعدل 7.9 بالمئة هذا العام.

وقال المغربي من مجموعة برايم إنه إذا استمرت أزمة الائتمان فإنها ستضر بمناخ الأعمال وقطاع العقارات والانشاءات ليس استثناء إذ قد تنقص المشروعات بشكل عام.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد