Al Jazirah NewsPaper Tuesday  30/09/2008 G Issue 13151
الثلاثاء 01 شوال 1429   العدد  13151
حذّر من تناقص عدد المراجعين وتوقع عودة مشكلة الضغط مع أول أيام الدوام الرسمي.. بوبشيت:
500 حاوية تفسح يومياً بميناء جدة والتجار عازفون عن استلام بضائعهم بحجة عطلة العيد

جدة - الجزيرة

طالب رئيس المؤسسة العامة للموانئ الدكتور خالد بوبشيت التجار الذين لديهم بضائع في ميناء جدة الإسلامي بسرعة مراجعة الميناء والجهات ذات العلاقة لإنهاء إجراءات الفسح الخاصة بالحاويات التي تحمل بضائعهم خاصة تلك البضائع التي تم الانتهاء من فسحها ويشكل وجودها عبئاً على الميناء بسبب عدم مراجعة أصحابها لتسلّمها.

وأشار إلى أن مشكلة الضغط التي شهدها ميناء جدة الإسلامي خلال الفترة الماضية كان سببها الرئيسي عدم مراجعة التجار والمخلصين للبضائع الخاصة بهم مما أدى إلى تراكم عدد الحاويات على أرضيات الميناء وقامت المؤسسة العامة للموانئ بتذليل كافة العقبات ووضعت الآليات وخطط العمل ونسقت مع الجهات ذات العلاقة لوضع حل جذري للمشكلة التي كانت قائمة وعادت حركة الميناء إلى طبيعتها.

وبيّن أن ميناء جدة الإسلامي يقوم بشكل يومي بفسح أكثر من 500 حاوية ولكن هناك حاويات تفسح ولا يأتي أصحابها لتسلمها كما هو حادث حالياً في شحنات الحديد التي تتكدس في أرضيات الميناء دون مراجعة أصحابها.

وقال: إن ميناء جدة الإسلامي والجهات الأخرى ذات العلاقة تعمل حتى في أيام العيد وأن العمل لا يتوقف وبإمكان التجار التعاون من أجل الوصول إلى ما يحقق المصلحة العامة وتسلم حاوياتهم المفسوحة والعمل على إكمال الإجراءات الإدارية الأخرى للحاويات التي لم يتم فسحها.

ونبّه إلى أن عدد التجار الذين يراجعون الميناء لفسح بضائعهم بدأ في التناقص بحجة الإجازة والاستفادة من إعفاء الأرضيات الممنوحة من الدولة وأن عدد الحاويات التي تطلب الفسح والمعاينة تشهد تراجعاً لهذا السبب وسيصل إلى درجة الصفر في الأيام الأولى من أيام العيد.

وأوضح أن طاقة ميناء جدة اليومي في فسح الحاويات يتجاوز 2000 حاوية يومياً من المحطة الشمالية والجنوبية في الأيام العادية ولكن بسبب عدم مراجعة التجار في أيام العيد لتسلم بضائعهم المؤجلة سوف يرتفع الطلب إلى فسح ما بين 4 و5 آلاف حاوية وهو ما يشكل عبئاً على الجهات العاملة بالميناء ويوجد أزمة جديدة.

ودعا بوبشيت التجار إلى الاستفادة من أيام العيد والإجازة لتسلم بضائعهم وإنهاء إجراءات الفسح قبل بدء الضغط الذي يمكن أن يحدث مع بداية أول دوام رسمي لافتاً إلى أن المؤسسة العامة للموانئ حريصة كل الحرص على تذليل كافة العقبات ووضعت إمكاناتها ونسقت مع الجهات العاملة في الميناء من أجل سرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بتفريغ الحاويات وجاهزيتها من أجل تسلمها من قبل التجار.

وشدد الرئيس العام للموانئ على أهمية العمل التكاملي بين كافة الجهات المعنية وأن الوصول إلى هذا التكامل يشارك فيه التجار والجهات الأخرى من جمارك وشركات نقل ومخلصين جمركيين.

وأكد أن إدارة ميناء جدة تعمل أيام الإجازة وتنتظر من التجار سرعة مراجعة إدارة الميناء في هذه الأيام من أجل تسلم بضائعهم في وقت قياسي وخاصة تجار الحديد الذين تم فسح إرسالياتهم ولم يراجعوا لتسلمها حتى تاريخه.

وناشد التجار التعاون وسرعة تخليص بضائعهم حتى لا تتكرر مشكلات الضغط التي واجهها ميناء جدة الإسلامي في الفترات السابقة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد