Al Jazirah NewsPaper Sunday  21/09/2008 G Issue 13142
الأحد 21 رمضان 1429   العدد  13142
إثر ازدياد عمليات السطو المسلح قبالة السواحل الصومالية
مشروع قرار فرنسي جديد في الأمم المتحدة يدعو لقمع القرصنة

نيويورك – الوكالات:

وزعت فرنسا في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو جميع الدول إلى توفير الوسائل العسكرية لمكافحة القرصنة قبالة السواحل الصومالية، حيث ازدادت في الفترة الأخيرة الهجمات على السفن.

ويدعو هذا المشروع الذي وزع الجمعة (جميع الدول الحريصة على سلامة الأنشطة البحرية إلى المشاركة الفعّالة في التصدي للقرصنة قبالة السواحل الصومالية وخصوصاً من خلال إرسال سفن وطائرات عسكرية).

ويطلب من الدول التي تنشر وسائل عسكرية في المنطقة (اتخاذ كافة التدابير الضرورية المنصوص عنها في القانون الدولي لمنع أعمال القرصنة وقمعها).

وفي قراره الرقم 1816 الصادر في الثاني من حزيران - يونيو، أجاز مجلس الأمن دخول سفن حربية المياه الإقليمية للصومال بموافقة حكومته لمكافحة القرصنة.. وأجاز هذا القرار لفترة ستة أشهر قابلة للتجديد (للدول التي تتعاون مع الحكومة الانتقالية الصومالية دخول المياه الإقليمية الصومالية لقمع القرصنة والسطو المسلح في البحر). وأوضح أن هذه الدول ستكون مخولة في المياه الإقليمية الصومالية ب(استخدام كافة الوسائل الضرورية) لتنفيذ هذا بالأنشطة في أعالي البحار.

لكن الدعوات إلى عملية بحرية دولية ضد القراصنة الصوماليين في المحيط الهندي قد ازدادت إلحاحاً هذا الأسبوع حيال الهجمات التي استهدفت السفن وعرقلت التجارة البحرية وأصابت بالشلل الصيد الصناعي. وذكر المكتب البحري الدولي أن 55 سفينة تعرضت للهجوم في خليج عدن والمحيط الهندي منذ كانون الثاني - يناير 2008 من قبل قراصنة صوماليين يملكون في الوقت الراهن 11 سفينة وأطقهما.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد