Al Jazirah NewsPaper Friday  19/09/2008 G Issue 13140
الجمعة 19 رمضان 1429   العدد  13140
كل جمعة
يا خسارة.. (قناة أبوظبي) سقطت!!
صالح الهويريني

عندما تقرر أن تقوم قناة أبوظبي الرياضية بنقل عدد من مباريات الدوري السعودي استبشرنا خيراً بهذا النقل لمهنيتها العالية.. ولحياديتها المعروفة.. ولأن من شأنها كقناة أن تكون إضافة جديدة وجميلة للمتابعة الإعلامية التي تحظى بها منافساتنا الكروية من خارج الحدود.. (لكن يا خسارة).. لقد تخلت (أبوظبي) عن حياديتها.. وتنازلت عن مهنيتها.. بل وأصبحت خلال أغلب الوقت مرتعاً لهواة التحريض وقلب الحقائق.. ولمضللي المتلقي الرياضي السعودي البسيط.. أي بمعنى أنها (خذلت كل المنصفين) وعلى طريقة (وهنا الكارثة) خالف تعرف.. تحقيقاً لغايات شخصية.. وبسبب (خفوت نجمها) خلال السنوات الأخيرة.. ولعلها بذلك وفي النهاية تعود إلى (الواجهة) من جديد.. وأن تحظى بالمتابعة والاهتمام!!

** إلى درجة أن (كل المنصفين).. ومن جراء ذلك باتوا يخشون من أن تصبح قناة أبوظبي الرياضية (منبراً) للتضليل.. والتحريض داخل الأوساط الكروية السعودية.. وامتداداً لما تقوم به إحدى الصحف من حملة.. وتحريض ضد الهلال وكل من له علاقة به.. وقد جاء قرار الاستعانة بهوامير التعصب.. والتضليل الرياضي.. والحياد المزعوم في أحد البرامج المخصصة عن الدوري السعودي من خلال هذه القناة.. ليبرهن حقيقة أنها ستكون في وادٍ.. والحياد في وادٍ آخر.. بل وليضاعف أيضاً من حجم الخوف من أن يكون ضررها أكثر بكثير من نفعها على منافساتنا الكروية.

** (باختصار).. إذا أرادت قناة أبوظبي أن تحقق النجاح الشريف في تغطيتها.. ومتابعتها للدوري السعودي وكقناة محترمة.. فإنه من واجبها أولاً.. وأخيراً أن تمارس الحياد.. وأن تعمل بمهنية عالية وراقية مثلما عهدناها.. أما عدا ذلك فإنها ستسقط مثلما بدأنا نلمس بوادر ذلك وبكل أسف خلال الأيام الماضية.. وعندها سيدرك (محمد نجيب وجماعته) أنهم في النهاية سيكونون هم الخاسرين.. حتى وإن (طبَّل لهم) أولئك الذين لا يمثلون الواجهة الحقيقية للرياضي السعودي الواعي الشريف.

** (بالمناسبة).. يعجبني معلق أبوظبي (فارس عوض).. لكن مشكلته أنه (يبالغ) في وصفه.. وتعليقه خلال المباريات.. ولعل ما حدث منه (هذا على سبيل المثال) خلال مباراة الاتحاد والرائد هو خير برهان على حقيقة تلك المشكلة التي يعاني منها.. ليتك (يا فارس) تقتدي بمواطنك الرائع علي حميد معلق قناة دبي الرياضية الرائدة.. ولعلك بذلك تتجاوز مشكلتك!!

** نسيت أن أقول لكم: (هذه وجهة نظري).. إن أغلب المعلقين الذين ظهروا خلال السنوات الأخيرة.. ربما أجبرونا مستقبلاً على متابعة المباريات (بدون صوت).. متى استمر صراخهم خلال المباريات.. وتواصلت أيضاً (مبالغتهم) في توجيه عبارات المدح.. والثناء لهذا الفريق أو ذاك اللاعب ومثلما يحدث ذلك حالياً!!

كلام في الصميم

** أن يخسر النصر نتيجة (الشوط الأول).. ومن ثم يقلبها إلى فوز (2-1) ومن أمام الأهلي فهذه جديدة.. بل وتحول إيجابي في واقع النصر.. وفي أيضاً طريقة تعامله مع المباريات.

** مقولة إن (الشخص الصريح.. هو شخص غير مرغوب فيه).. ربما كانت مقولة صحيحة وتجسد الواقع.. وباعتبار أن الصراحة.. قد تكون محرجة وموجعة بحق من طالتهم.. ولكن أن نجعل من تلك المقولة وكأنها (كتاب منزل) فتلك مصيبة.. لأنه ليس كل (شخص صريح) على حق.. بل ولربما كان متهوراً وهمجياً في آرائه وقناعاته!!

** الحكم (عبد الله القحطاني).. منذ الموسم الماضي كنت أشاهد فيه مؤهلات الحكم الناجح.. وتأكد لي ذلك مجدداً من خلال إدارته لمباراة الهلال وأبها.. كما أنني أتوقع له أيضاً بروزاً كبيراً ابتداء من هذا الموسم.. ولكن بشرط أن يستمر - كما هو حالياً - في التخلي عن (ميوله) خلال إدارته للمباريات.. ومن أجل أن يتواصل نجاحه نحو الأفضل.

** من النادر.. أن يعترف نجم كروي بهبوط مستواه -إن كان بالفعل قد هبط- ولهذا نجد الكثير من النجوم وعندما تهبط مستوياتهم وننتقدها نجد أنفسنا أمامهم وكأننا أصبحنا خصوماً لهم وربما أعداء.. وأذكر في هذا السياق أن نجماً كروياً مميزاً (تربطني به علاقة) عندما ظل مستواه متأرجحاً ودون المطلوب.. وانتقدت حينها مستواه.. راح (يزعل) إلى درجة القطيعة.. (كل هذا لا يهم) وإنما المهم والذي أود أن أقوله: هو أن تواضع حجم التفكير.. وضعف مستوى الثقافة.. وحب الذات أيضاً كلها أسباب ربما كان لها دورها المباشر والسلبي على مسيرة وحياة مثل هذه العينة من النجوم.

خواطر.. خواطر

** لا أعتقد أن هناك (جوال نادٍ) في المملكة (محلل) فلوس المشتركين فيه.. أكثر من (جوال النصر).. ومن جراء وفرة الرسائل (بالكوم) التي يبعثها يومياً لمشتركيه.

** نتائج مباريات الجولة الأولى من الدوري.. جاءت بموجب المنطق.. ومثلما هو متوقع.

** من أسوأ الأشياء.. أن يدير الأستديو التحليلي (مشجع) ما زال يكتب باسم مستعار في منتديات فريقه المفضل!!

** الأخ (عبد الملك - جدة).. الاتحاد خسر (1-3) من أمام فريق (أي. سي ميلان) في احتفالاته باليوبيل الماسي.. وكان الهدف الاتحادي قد جاء عن طريق حمزة إدريس.. كما أن هذه الاحتفالات أقيمت في يوم الثلاثاء الموافق 4-11-1423هـ.

** في (القناة الرياضية الخليجية).. اللي هذا أوله.. ينعاف تاليه!!

** خلال الموسم الحالي.. وفي (حالة غير مسبوقة.. ومستغربة).. لا يوجد (مدرب برازيلي) يشرف على أي من فرق الدوري الممتاز!!

** المشكلة.. التي يعاني منها (محمد الشهراني).. ومن المؤكد أن يكون لها تأثيراتها السلبية على حرصه باستمرار نجوميته.. هو انه ما زال يفتقد إلى الدعم المعنوي الذي يستأثر به زميله الخلوق سعد الحارثي.

** أخيراً.. لا إله إلا الله عدد ما كان.. وعدد ما يكون.. وعدد الحركات والسكون.

لماذا يا مهندس؟!!

** انسحاب رئيس الاتحاد المهندس جمال أبو عمارة.. وبشكل مفاجىء عن المشاركة في (برنامج فوانيس) يوم الثلاثاء الماضي الذي قدمه الزميل منصور البدر.. هو في النهاية تصرف مستغرب.. كما أنه أثار الكثير من علامات الاستفهام.. وأيضاً التساؤلات.. لا سيما وأنه انسحاب (وهذه كارثة) حدث من على بعد أمتار قليلة من المكان المقرر لإقامة البرنامج.. وقبل بداية موعد بثه ببضع دقائق.. فضلاً عن أن هذا الانسحاب (وهذه كارثة أخرى) تزامن أيضاً مع اعتذار الأخ (فيصل صديق) عضو مجلس إدارة الاتحاد بإيعاز من أبو عمارة نفسه.. ومن خلال وقت كان هذا العضو موجوداً مع الضيوف داخل أروقة مكان إقامة البرنامج (الخيمة) وقبل موعد بثه على الهواء مباشرة بثوانٍ معدودة.

** ستتوقف هذه الزاوية.. على أن تعود - إن شاء الله - بعد إجازة عيد الفطر المبارك.. وكل عام والجميع بألف خير.

للتواصل:


salehh2001@yahoo.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6690 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد