Al Jazirah NewsPaper Friday  19/09/2008 G Issue 13140
الجمعة 19 رمضان 1429   العدد  13140
الدكتور المدخلي محذراً من خطورة التفريط بمسؤولية الأبناء
الأجيال أمانة لدى من هم أقدم منهم خبرة ودراية ومعرفة

كتب - محمد اللحام:

نبه الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عمر المدخلي مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة جازان على خطورة أثر تفريط الآباء في رعاية أبنائهم خلال الإجازة على المجتمع، وقال الأجيال أمانة لدى من هم أقدم منهم خبرة ودراية ومعرفة، والأبناء بأمس الحاجة إلى التوجيه والرعاية خاصة في مواسم الفراغ والإجازات. وأردف والمسؤولية المناطقة بالآباء قبل أي أحد إذ لهم التأثير المباشر على الأبناء يتجلى ذلك في قول النبي صلى الله عليه وسلم (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه.. الحديث) وفي ذكر اليهودية والنصرانية والمجوسية تمثيل وليس للحصر بل كذلك كل نحلة أو ملة أو ديانة أو فكر دخيل أو آراء شاذة فللوالدين تأثير بليغ على سلوك الأبناء منذ الطفولة.

وحذر الشيخ المدخلي من خطورة تنصل الآباء من المسؤولية وقال إن التبعات بالغة الخطورة على الجميع بما فيهم الآباء أنفسهم وتتجلى في:

1- وقوع الأبناء فريسة ولقمة سائغة لذوي المشارب الدخيلة من الخوارج والمبتدعة وأهل الشبهات المضلة فينتج عن ذلك أن يضلوا عن سواء السبيل ويصبحوا معاول هدم ودمار للإسلام.

2- وقد يكون العكس وذلك بانجراف الأبناء وراء أدعياء السفر والسياحة في البلدان الأجنبية مع أرباب الغفلة وعبيد الشهوة ومرتادي المراقص والحانات والبارات والوقوع في شراك الرذيلة وحمأة المخدرات وحينئذ يعودوا وقد أصابتهم الأمراض الجنسية علاوة على تعلق القلب بتلك الأماكن.

3- قضاء ساعات النهار في النوم وساعات الليل في السهر والبطالة والتسكع في الأسواق والمحلات التجارية ومضايقة الآخرين، وقد يصاحب ذلك مشاهدات لقنوات فضائية سيئة أو أفلام هابطة.

واختتم تصريحه بالتأكيد على أهمية إيلاء الأبناء وبخاصة في الإجازات والتي تترافق مع موسم عبادة كالذي نعيشه (رمضان) إيلائهم الأهمية المستحقة لكي يتم استثمار الوقت في الذي يعود عليهم بالدنيا والآخرة بالفائدة ويعتبر في ذات الوقت نوعاً من التربية النبوية على الاستثمار الأمثل للأعمار.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد