Al Jazirah NewsPaper Friday  19/09/2008 G Issue 13140
الجمعة 19 رمضان 1429   العدد  13140
اكتشاف المادة السامة بعد أربع وفيات و6200 إصابة
فضيحة حليب الصين القاتل تمتد إلى سلع أخرى

هونج كونج - بكين - الوكالات

اتسعت دائرة فضيحة الحليب الملوث في الصين أمس الخميس بعد أن انتشرت مادة الميلامين القاتلة التي اكتشفت في منتجات ألبان صينية في أسواق هونج كونج والتي أدت بدورها أمس إلى وفاة رضيع رابع في اقليم شينجيانغ غرب الصين.. فضلاً عن إصابة 6200 طفل بالمرض.

وقال مسؤولون صينيون إنه تم استخدام الميلامين - وهو مادة كيماوية تستخدم بشكل طبيعي في منتجات البلاستيك - بشكل غير قانوني في منتجات الألبان حتى تبدو وكأنها تحتوي على معدلات مرتفعة من البروتين.

وتم اعتقال 18 شخصا على خلفية الفضيحة بينهم 12 يشتبه أنهم باعوا لبنا مجففاً ملوثا بينما وفر الستة الآخرون الميلامين. وإثر عملية مراقبة وطنية تلت انكشاف فضيحة الحليب عثرت السلطات الصينية على منتج الميلامين الكيميائي في حليب سائل يباع من قبل ثلاث شركات حليب كبيرة في البلاد على ما أفاد التلفزيون الصيني أمس.

ومكنت عملية مراقبة خاصة لشركات إنتاج الحليب في الصين من اكتشاف آثار ميلامين وهو منتج كيميائي سام، في بعض منتجات شركات مونغنو وييلي وغانغمينغ.

كما اكتشفت إدارة هونغ الخاصة مادة الميلامين في مشروبات ومثلجات (آيس كريم) ومشتقات حليب تبيعها شركة صينية كانت راعيا رسميا للألعاب الأولمبية الأخيرة في الصين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد