Al Jazirah NewsPaper Wednesday  16/07/2008 G Issue 13075
الاربعاء 13 رجب 1429   العدد  13075
اللائحة الأمريكية للإرهاب تضم مليون اسم
شريط فيديو يحتوي على تحقيق مع أحد معتقلي غوانتانامو لأول مرة

اوتاوا - واشنطن - وكالات

ذكرت وسائل الإعلام الكندية أمس الثلاثاء انه تم للمرة الأولى نشر شريط فيديو يحتوي على تحقيق مع أحد معتقلي غوانتانامو. ونشر الشريط محامو المواطن الكندي المشتبه بضلوعه بالإرهاب عمر خضر. ويظهر الشريط التحقيق مع عمر من قبل رجال جهاز الاستخبارات الأمني الكندي في شباط - فبراير 2003 في معتقل غوانتانامو في كوبا، على ما ذكرت هيئة الإذاعة الكندية.

من جهة أخرى قالت مجموعة اتحاد الحريات المدنية الأمريكية ان القائمة التي تحتفظ بها السلطات الأمريكية للمشتبه بأنهم إرهابيون أو للمعروفين بأنهم إرهابيون طالت كثيرا وباتت تضم أكثر من مليون اسم. وذكرت المجموعة الاثنين أنها استندت في هذا الرقم إلى تقرير لوزارة العدل عن (مركز مراقبة الإرهابيين) التابع لمكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) الذي يضع قائمة المعلومات عن الأشخاص المشتبه بضلوعهم في الإرهاب. وقالت المجموعة ان المركز (كان لديه أكثر من 700 ألف اسم في بياناته اعتبارا من نيسان - أبريل 2007 وان الأسماء على القائمة تزداد بمعدل أكثر من 20 ألف اسم كل شهر)، طبقا لتقرير المفتش العام لوزارة العدل. وأضافت المجموعة في بيانها (استنادا إلى هذه الأرقام، فإن القائمة تحتوي الآن على أكثر من مليون اسم).

وأضافت ان القائمة تحتوي على أسماء أشخاص متوفين مثل الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي اعدم شنقا في العام 2005، ومحاربين سابقين حاصلين على أوسمة والسناتور الأمريكي تيد كينيدي.

وأفادت ان القائمة كانت تضم كذلك رئيس جنوب إفريقيا السابق نلسون مانديلا الحائز جائزة نوبل للسلام، إلا أن الكونغرس شطب اسمه عنها، وهي الطريقة الوحيدة للقيام بذلك، حسب المجموعة.

وصرح مدير برنامج التكنولوجيا والحرية في المجموعة باري ستيندهارت للصحافيين في واشنطن ان (القائمة هي مثال كبير على عيوب سياسة الإدارة الأمريكية بشأن الإرهاب، حيث إنها غير منصفة وخارجة عن السيطرة ومدارة بشكل غير فعال، ومضيعة للموارد، وعائق حقيقي لحياة مليارات المسافرين).

ونفت إدارة أمن النقل ان تكون القائمة تحتوي على مليون اسم. وقالت على موقعها على الإنترنت ان الافتراضات المتعلقة بالقائمة هي خاطئة تماما، وقدرت عدد المدرجين عليها بأقل من 450 ألف اسم.










 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد