Al Jazirah NewsPaper Tuesday  15/07/2008 G Issue 13074
الثلاثاء 12 رجب 1429   العدد  13074
(روبو موهبة) طريقة متطورة في التعليم

الجزيرة - عبدالرحمن الدخيل:

تحتضن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مركز دراسة الطالبات في الملز ممثلاً في كلية علوم الحاسب والمعلومات فعاليات البرنامج الإثرائي الصيفي في مجال الروبوت تحت إشراف ورعاية مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة).

يهدف البرنامج إلى تعليم الطالبة الموهوبة مبادئ تركيب وبرمجة روبوت تعليمي وإثارة الطالبة للتفكير في مشاريع تقنية تخدم التقدم الصناعي في المملكة باستخدام الروبوت وتركيبه وأيضاً إكساب الطالبة كافة المهارات اللازمة لتنمية موهبتها من أساليب البحث والتفكير الإبداعي والتحليل والتركيب ومهارات حل المشكلات والتفكير المنطقي مع إثراء الموهوبة ومعارفها بالعلوم التي تخدم هذا المجال.

شهد الأسبوع الأول للبرنامج تفاعلاً كبيراً كونه موجهاً لفئة عمرية صغيرة نسبياً مع مواد البرنامج حيث كانت مادة الفيزياء صديقة المخترعة الصغيرة فكانت لمبادئ إلكترونيات وكهرباء (الدوائر الإلكترونية والمقاومات) الحصة الأكبر في إثارة أفكار الطالبات.

وصرحت الأستاذة منال الكثيري (تعلمت الطالبات بعض مبادئ الفيزياء الخاصة بالكهرباء والإلكترونيات لتساعدهن على إدراك طريقة عمل الحاسب الآلي والروبوت مثل (مكونات الدائرة الكهربائية وتركيبها وأدوات قياسها وتركيب وعمل كل من الترانزستور واستخداماتها) وعلاقتها بالروبوت، ثم أتيحت الفرصة للطالبات لإدراك بعض الإمكانات والتطبيقات الخاصة بالروبوت في مجالات عدة مثل (الصناعة والمجالات الطبية والتعليم والترفيه) وتعرف الطالبات أن بداية الاختراع لا تتطلب إلا مواد تقنية غير متوفرة بل جميعها في متناول اليد حتى أنهم تفاعلوا جداً واستمتعوا.. وقالت الموهوبة أنفال الدويش (اكتشفت أن الفيزياء رائعة وهي من صميم حياتنا اليومية ودعتني للتساؤل بشكل كبير عما يدور حولي حيث تعرفت على العديد من المعلومات المفيدة التي تفيدني في تصميم مشروعي).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد