Al Jazirah NewsPaper Tuesday  15/07/2008 G Issue 13074
الثلاثاء 12 رجب 1429   العدد  13074
كأول مستشفى في الشرق الأوسط يطبق نظام صرف الأدوية بواسطة الرجل الآلي
التخصصي يدشن منظومة خدمات صيدلانية إلكترونية بـ30 مليون ريال

الجزيرة: أحمد القرني

دشن المشرف العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور قاسم القصبي النظام الآلي الإلكتروني للخدمات الصيدلانية في المستشفى من خلال بدء العمل بنظام صرف الأدوية بواسطة الرجل الآلي، وبذلك تعد أول مؤسسة صحية في الشرق الأوسط تطبق هذا النظام، إضافة إلى مجموعة من الخدمات الإلكترونية الأخرى بكلفة إجمالية بلغت نحو 30 مليون ريال.

وأكد الدكتور قاسم القصبي في تصريح صحافي أن إدارة المستشفى تولي اهتماماً كبيراً في ما يتعلق باستخدام التقنيات المتطورة الحديثة في مجال الخدمات الطبية التخصصية ومنها أنظمة الخدمات الصيدلانية بهدف رفع مستوى الأمان والسلامة في صرف وتناول الأدوية سواء للمرضى المنومين أو المراجعين وتحقيق أعلى معدلات الكفاءة من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المختلفة سواء البشرية أو التقنية.

وأشار الدكتور القصبي إلى أن المستشفى طبق نظام الرجل الآلي في تجهيز وتحضير الوصفات الصيدلانية في صيدلية العيادات الخارجية كأول مستشفى في منطقة الشرق الأوسط بهدف إضافة كفاءة نوعية على درجة من المأمونية وتقليل نسبة الأخطاء المحتملة في مجال صرف الأدوية من خلال منظومة متعددة من الخدمات الإلكترونية الأخرى التي تصب في ذات النطاق بلغت كلفتها الإجمالية نحو 30 مليون ريال غير أنه لفت إلى أن كلفة هذه الأنظمة يتم تغطيتها من خلال استخدامها في فترة تتراوح ما بين 5 إلى 7 أعوام.

من جهته أوضح الدكتور عبدالرزاق الجزائري مدير إدارة الصيدلية بالإنابة أن جهاز تحضير الدواء بواسطة الرجل الآلي يستوعب 200 نوع من الأدوية، معتمداً على أحدث التقنيات المتقدمة مثل المسح الضوئي (الباركود) والتعرف على صورة وشكل الدواء المطلوب والعد الدقيق للكبسولات والحبوب بواسطة الليزر منعاً لزيادة أو نقص الكمية المراد صرفها، موضحاً أن صيدلية العيادات الخارجية في المستشفى، حيث يطبق هذا النظام، تستقبل نحو 1000 مريض بمعدل 3000 وصفة طبية يومياً.

وأشار إلى أن هذا الجهاز يقلل من حدوث الأخطاء الدوائية بنسبة 80% مقارنة بالطرق اليدوية المعتادة بحسب دراسات عالمية متخصصة إضافة إلى تقلص فرص تعرض الدواء إلى التلوث من خلال التحضير اليدوي، لافتاً إلى تراجع دور العامل البشري في دورة تجهيز الدواء مع توافر هذا الجهاز مما يتيح دقة ومراقبة إلكترونية آنية ومستمرة في الوقت الذي يوفر للصيدلي البشري وقتاً إضافياً وتفرغاً لإعطاء المريض شرحاً وافياً عن استخدامات الدواء.

في ذات الإطار اطلع الدكتور قاسم القصبي على استكمال مشروع الخدمات الصيدلية الإلكترونية الأخرى التي تتضمن تطبيق النظام الآلي اللامركزي لتوزيع الأدوية على المرضى المنومين بواسطة البصمة حيث تم تركيب النظام في جميع أقسام المستشفى الداخلية وغرف العمليات على ثلاث مراحل خلال الفترة الماضية. وقاد توفير هذا النظام الذي يتم من خلاله صرف نحو 6000 جرعة يومياً إلى تقليص فترات صرف الدواء في أقسام الرعاية الداخلية بمقدار ساعتين إثر الاستغناء عن بعض خطوات الصرف المعتادة يدوياً إضافة إلى ما يوفره النظام من مزايا الإدارة الذكية للمخزون حيث يوفر حماية لموارد المستشفى ويقلل من الفاقد.

كما اطلع الدكتور القصبي على نظام إعادة تغليف المستحضرات الصيدلانية الصلبة بواسطة النظام الآلي حيث تتطلب تعليمات سلامة استخدام الدواء للمرضى المنومين أن تكون المستحضرات الصيدلانية الصلبة كالحبوب والكبسولات متوافرة على هيئة جرعات أحادية. ويقوم نظام التغليف الآلي بالتعامل مع 500 نوع من الأدوية فيما تقدر الطاقة الاستيعابية للنظام بنحو نصف مليون حبة أو كبسولة في وقت يحتل الجهاز حيزاً ضئيلاً من مساحة الصيدلية تبلغ نحو 2 متر مربع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد