Al Jazirah NewsPaper Tuesday  15/07/2008 G Issue 13074
الثلاثاء 12 رجب 1429   العدد  13074
عندما يتساءل الموهوبون عن هيلين كيلر.. تأتي الإجابة!

أثارت فقرة بصمة في عدد أمس الأول الأحد تساؤلات الزملاء والطلاب الموهوبين حين ذيلت بهذه العبارة (إن اشتراط سلامة الحواس في مراكز رعاية الموهوبين في المملكة سيحرمهم من طالبة كهيلين كيلر وطالب كطه حسين).

التساؤلات التي وصلتنا في المركز الإعلامي من الطلاب الموهوبين تركزت على (هيلين كيلر) من تكون وما هي علاقتها بالموهوبين.. وإجابة لهذه التساؤلات اسمحوا لي أن أعرّف بأعجوبة المعاقين والموهوبين والمرأة التي قهرت (3) إعاقات في وقت واحد..

ولدت هيلين كيلر في مدينة تسكمبيا التابعة لولاية ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1880م لم تولد هيلين عمياء وصماء لكن بعد بلوغها تسعة عشر شهرًا أُصيبت بمرض شخصه الأطباء أنه (التهاب السحايا والحمى القرمزية) أفقدها السمع والبصر، والكلام لانعدام السمع في ذلك الوقت كانت تتواصل مع الآخرين من خلال ابنة طباخة العائلة التي بدأت معها لغة الإشارة وعند بلوغها السابعة أصبح لديها 60 إشارة تتواصل بها مع عائلتها.

في سنة 1886 ذهبت بها والدتها إلى مدينة بالتمور لمقابلة طبيب مختص بحثاً عن نصيحة وهناك تم اختيار المعلمة آن سوليفان التي كانت في العشرين من عمرها لتكون معلمة هيلين وموجهتها ولتبدأ معها علاقة استمرت 49 سنة حصلت آن على إذن وتفويض من العائلة لنقل هيلين إلى بيت صغير في حديقة المنزل بعيدا عن العائلة، لتعلّم الفتاة المدلّلة بطريقة جديدة فبدأت التواصل معها عن طريق كتابة الحروف في كفها وتعليمها الإحساس بالأشياء عن طريق الكف. فكان سكب الماء على يدها يدل على الماء وهكذا بدأت التعلم ومعرفة الأشياء الأخرى الموجودة حولها ومن بينها لعبتها الثمينة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد