Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/06/2008 G Issue 13051
الأحد 18 جمادىالآخرة 1429   العدد  13051
العمرو: تطبيق المعايير الطبية يسهم في تجنب الأخطاء الطبية

الجزيرة - أحمد القرني

شدد الدكتور عبدالله بن سليمان العمرو المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية، على أهمية تطبيق المعايير الطبية في التحضير الوريدي والتغذية الوريدية، موضحاً أن تطبيق تلك المعايير يسهم بشكل رئيس في تجنب الأخطاء الطبية.

وقال خلال افتتاحه مؤتمر المحاليل الوردية المعقمة والتغذية الوريدية أمس السبت في قاعة الاحتفالات الكبرى في المدينة الطبية: إن المؤتمر له انعكاسات كبيرة على الخدمات المقدمة للمرضى، مبيناً أن بحث هذا الموضوع بمشاركة متحدثين دوليين ومحليين سيساهم في إثراء المعلومات لدى العاملين في قطاع الخدمات الصيدلانية.

وأكد العمرو أن الخدمات الصيدلانية في المدينة الطبية استطاعت خلال الفترة الماضية تطبيق أرقى المعايير العالمية في خدمة المرضى، متطلعاً في أن تكون الخدمات الصيدلانية خلال الفترة المقبلة معياراً ونموذجاً يحتذى به، موضحاً في الوقت ذاته، أن المدينة الطبية جزء من المنظومة الصحية في المملكة وتسعى مع كل المستشفيات الأخرى في مساندة المرضى وتقديم أفضل الخدمات الصحية لهم.

وأفاد العمرو، أن مؤتمر الخدمات الصيدلانية يتناول آخر المستجدات في تحضير المحاليل المعقمة وكيفية التعامل الآمن في تحضير الأدوية الكيميائية لمرضى السرطان، ومستحدثات الصيدلة السريرية والخاصة بمحاليل التغذية الوريدية، إضافة إلى تبادل الخبرات السريرية للصيادلة بشأن المحاليل المغذية والعلاج الكيمائي في المستشفيات.

من جهته أوضح الدكتور نهار العازمي المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية في المدينة، أنه مع تنوع الخدمات العلاجية بالمستشفيات فقد استحدث نظام الجرعة الواحدة الذي يتم من خلاله مراجعة كافة الأدوية الموصوفة للمرضى المنومين يومياً، كما يتم تحضيرها وتوزيعها على الأجنحة بشكل يومي.

وأشار العازمي إلى إدخال مفهوم غرف المحاليل الوريدية المعقمة لصيدليات المستشفيات والتي يتم خلالها مراجعة الوصفات وتحضيرها بشكل آمن وفعال وللوصول إلى أحدث المعايير العالمية، نظراً لخطورة وحساسية الجرعات الدوائية المعطاة عن طريق الوريد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد