Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/06/2008 G Issue 13030
الأحد 27 جمادى الأول 1429   العدد  13030
حصل على نسخة فريدة للكتاب وفيها إضافات مهمة
الشثري يعيد نشر تحقيقه ل(عنوان المجد..)

كتب - محرر الوراق

أعاد الدكتور محمد بن ناصر الشثري هذا العام نشر تحقيقه لكتاب عنوان المجد في تاريخ نجد للمؤرخ النجدي الأشهر عثمان بن عبد الله بن بشر المتوفى في العام 1290 ه.

وسر إعادة الدكتور الشثري لهذا التحقيق أوضحه الدكتور محمد بقوله: ثم إنه وجد نسخة نادرة من الكتاب وعليها تملك الإمام عبد الله بن فيصل، التي تعد من النسخ الأخيرة، والتي كان المؤلف أشرف عليها ونقحها؛ حيث نهج في ترتيبها أسلوباً يخالف غيرها من النسخ؛ حيث جعل السوابق في أول الكتاب بعد أن كانت في النسخ الأخرى متناثرة في أثناء الكتاب وفق رؤية محددة.

وأبان الشثري أنه جعل هذه النسخة المحفوظة بمكتبة الملك عبد العزيز العامة أصلاً في عملية التحقيق. وهي تقع في (457 ص)، يقع الجزء الأول منها في (284 ص)، وتاريخ نسخه 1274ه، وهذا النص منقول عن نسخة ابن بشر مؤلف الكتاب التي كُتبت في العام 1251 ه. وأما الجزء الثاني من هذا الكتاب فيقع في (173 ص)، وكان الفراغ من نسخها في شعبان 1274 ه، وهي منقولة عن نسخة انتهي منها في شهر شعبان سنة 1270 ه.

ولم يفوت الدكتور محمد الشثري هذه المناسبة دون أن يشكر مكتبة الملك عبد العزيز العامة التي صورت المخطوطة ونشرتها بشكلها المخطوط ووفرتها للباحثين وعرضتها لهم للبيع أو الإهداء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد