Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/06/2008 G Issue 13030
الأحد 27 جمادى الأول 1429   العدد  13030
تبدأ قبول الطلاب في التاسع من رجب القادم
كلية اليمامة للحاسب وتقنية المعلومات تحصل على الترخيص النهائي

«الجزيرة» - الرياض

صدر قرار معالي وزير التعليم العالي بمنح كلية اليمامة للحاسب وتقنية المعلومات الترخيص النهائي بعد استكمال مراحل تراخيص الاعتماد العام والخاص بالكلية التي ستنطلق بإذن الله مع بداية العام الدراسي القادم لتمنح درجة البكالوريوس في أربعة تخصصات هي: الشبكات وأمن المعلومات، البرمجة وقواعد البيانات، والرسوم والوسائط المتعدد، والتجارة الإلكترونية.

صرح بذلك الأستاذ خالد الخضير رئيس مجلس أمناء كلية اليمامة الذي رفع باسمه ونيابة عن المؤسسين وأعضاء مجلس أمناء كلية اليمامة شكره وتقديره لمعالي وزير التعليم العالي والمسئولين في الوزارة على دعمهم لاستكمال مسيرة كلية اليمامة بافتتاح كلية الحاسب وتقنية المعلومات لتنضم لشقيقاتها كلية اليمامة لإدارة الأعمال وكلية البنات التي حصلت هي الأخرى على التراخيص النهائية من وزارة التعليم العالي، ولتكون بذلك قد أوفت متطلبات مشروع تحويل كلية اليمامة إلى (جامعة اليمامة) الذي يتوقع أن يعرض على مجلس التعليم العالي قريباً بإذن الله.

من جانبه أوضح عميد كلية اليمامة الدكتور أحمد العيسى بأن كلية الحاسب وتقنية المعلومات ستبدأ بقبول أول دفعة من طلابها مع افتتاح مرحلة القبول والتسجيل للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1429-1430هـ وذلك يوم السبت 9 رجب 1429هـ الموافق 12-7-2008م. وأشار الدكتور العيسى أن التخصصات العلمية في كلية الحاسب وتقنية المعلومات قد تم اختيارها بعناية وذلك لتلبية احتياجات سوق العمل من الكفاءات البشرية المؤهلة في تخصصات دقيقة بعضها يقدم لأول مرة في المؤسسات الأكاديمية في المملكة مثل تخصص التصميم والوسائط المتعددة وتخصص التجارة الإلكترونية، كما أن تخصص أمن المعلومات كجزء من تخصص الشبكات يقدم لأول مرة أيضاً. وبين أن مناهج هذه الكلية الجديدة قد تم تصميمها بالتعاون مع كلية الحاسب بجامعة ديبول الأمريكية التي تعتبر واحدة من أكبر المؤسسات الأكاديمية تفرعاً في التخصصات العلمية في هذا المجال. وقد استغرق تصميم المناهج أكثر من عام شارك فيه خمسة من كبار الأساتذة المتخصصين في مجال الحاسب من بينهم عميد كلية الحاسب في جامعة ديبول الدكتور ديفيد ميلر الذي زار المملكة مرتين مع فريق إعداد المناهج والتقى بعدد من المسئولين في الجامعات وشركات القطاع الخاص. وأشار الدكتور العيسى أن الكلية وقعت بعد ذلك اتفاقية مع كلية هندسة وعلوم الحاسب بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن لتقييم المناهج وذلك في إطار اعتمادها بصورة نهائية من وزارة التعليم العالي.

وأضاف عميد الكلية أن الخطة الدراسية بكلية الحاسب وتقنية المعلومات تسير في نفس الإطار العام لكلية اليمامة لإدارة الأعمال حيث يتطلب من الطالب أو الطالبة اجتياز السنة التحضيرية التي تركز على تعليم اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى بعض المواد الأساسية. ثم تقسم الخطة على أربعة أعوام دراسية تغطي المتطلبات الأساسية والتخصصية في المجالات الأربعة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد