Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/06/2008 G Issue 13030
الأحد 27 جمادى الأول 1429   العدد  13030
السويدان ..رئيس مجلس إدارة شركة mov :
تفردنا بالضمان.. وخدمات ما بعد البيع حققت لنا النجاح

MOV) ) علامة تجارية رائدة في توفير عناصر التقنية الحديثة ومواكبة متطلبات المعرفة واحتياجات لغة العصر.. ولم تكتف MOV) ) بهذا الجانب، بل حرصت على توفير أجهزة تقنية حديثة ذات استخدامات دقيقة، تتطلبها ظروف العصر واحتياجات الناس في زمن السعي لملاحقة إيقاع الزمن وحركة الحياة المتسارعة، مثال ذلك جهاز المعلمة الذي يمكّنها من مراقبة أطفالها وهي داخل الفصل الدراسي أو مكان عملها، وكذلك جهاز مانع سرقة السيارات الذي يلبي حاجة المجتمع في زمن تزايدت وكثرت فيه سرقة السيارات.

وللوقوف على أهمية المنتجات التي توفرها الشركة وإلقاء الضوء على استخداماتها، التقينا رئيس مجلس إدارة شركة موف MOV) ) الأستاذ خالد بن عبدالرحمن السويدان، وهو رجل إداري من الطراز الأول، ومثقف مواكب لتقنية العصر ومتطلبات السوق، ولديه خبرة واسعة وأفق رحب، ونظرة ثاقبة لآفاق العمل ومن خلال التحدث إليه تجد نفسك تستمع إلى خبير متواضع.. وبصير بشؤون نشاط شركته.. فإلى نص الحوار..

* حدثنا عن طبيعة نشاط mov) ) ومتى بدأت أعمالها؟

- تعمل شركة MOV) )في مجال المنتجات التقنية المعلوماتية، حيث بدأت بتطوير أعمالها منذ عام 2001 وكان أول عرض لمنتجاتها في معرض جيتكس 2002م وتم التعريف بها أكثر من خلال ذلك الموسم، ثم تلا ذلك جيتكس 2003م، وفي هذا العام أحدثت الشركة نقلة واضحة لمنتج (mov ) الذي كانت بداياته من خلال الشاشات CRT قبل ظهور شاشات LCD.

* ما الرهان الذي ارتكزت عليه شركتكم في ظل وجود شركات وكلاء لمنتجات عالمية عملاقة؟

- كان رهاننا وتركيزنا على الضمان لإدراكنا أهميته في المملكة، حيث إن المنتجات التقنية تمثل شركات عالمية.. وبما أننا نصنِّع شاشات (MOV) فقد انصب تركيزنا على المواصفات والجودة وعلى الضمان الذي أسهم بشكل واضح في نقل الشركة إلى عالم المنافسة مستصحبين المعايير والمواصفات الدولية لنيل شهادات الجودة العالمية.

* هل تعتقد أنكم تميزتم في المملكة وما دلالات ذلك التميز؟

- حرصنا على إدخال نمط تسويقي حديث منحنا ثقة العملاء وحققنا رضا زبائننا بدرجات عالية كانت واضحة من خلال حجم المبيعات، واستطعنا تعزيز ذلك لكوننا نشارك أحد المصانع في إنتاج الشاشات، وبذلك استطعنا تقوية علامة mov في المملكة والخليج وصار لنا القرار الأول والأخير في عملية الضمان الذي أكسبنا ثقة المستهلك.

* جهاز المعلمة، هل وجد قبولاً لدى السوق السعودي؟

- جهاز المعلمة من أبرز منتجات شركة (mov ) في عام 2008م، وهو عبارة عن كاميرا دقيقة تعمل على شريحة الجيل الثالث توضع بأي مكان في المنزل، ومن خلالها تستطيع المعلمة أو أي موظفة مراقبة ومتابعة أبنائها من مكان عملها عبر الجوال والاطمئنان عليهم والجهاز يعطي المستخدم إحساساً بالراحة عن طريق الصوت والصورة، ويمكن وضع أكثر من كاميرا مع التسجيل للحدث، وكل ذلك من خلال جهاز الهاتف المحمول.

الجهاز وجد إقبالاً كبيراً، وطلباً متزايداً لأنه أثبت فعاليته واستطاع تلبية احتياجات المرأة العاملة وقد تمت الاستفادة منه في استخدامات أخرى تقوم على المراقبة عن بعد مثل المستودعات والبنوك ومحلات المجوهرات والمحلات التجارية، وكان طرح الجهاز لأول مرة عبر معرض جايتكس 2008، مما أسهم في زيادة الإقبال والطلب عليه والتوسع في استخداماته.

* وماذا عن جهاز مانع سرقة السيارات؟

- في إطار سعي (mov) لتغطية السوق السعودي وحاجة المجتمع ومتطلباته المتنامية في هذا الإتجاه، فقد طرحنا مؤخراً جهاز مانع سرقة السيارات الذي يتميز بسهولة التشغيل مع تخصيص رقم خاص به (شريحة خاصة)، ويتم إيقاف السيارة من خلال الاتصال من الجوال في حالة سرقة السيارة ومن أي موقع داخل المملكة أو خارجها.. من ميزات الجهاز القدرة على تفعيل الاشتراك في خدمة الوسائط وتفعيل خدمة إيجاد موقع صديق، وخدمة تحديد موقع السيارة من خلال تلك الخدمات عبر الهاتف المحمول.

وفي حالة سرقة السيارة فإن صوتك المسجل في الجهاز يظهر عند توقف السيارة ويخبر بعنوانك ويفزع السارق من خلال مكبر صوت مثبت بأسفل السيارة، ويتميز الجهاز بوجود نظام الحماية المسبقة قبل السرقة، حيث يقوم بإرسال عدد من الرسائل إلى جوالك يخبرك بمحاولات السرقة قبل إتمامها، أو في حالة تعرضها للصدم وهي متوقفة، ومن خلال الجهاز تستطيع فتح باب السيارة في حال نسيان المفاتيح أو الريموت بالداخل ولكل جهاز رقم سري للتحكم في وظائفه مع خاصية تغيير الرقم السري، والجهاز متوافق مع أنظمة شركات الاتصالات المحلية والعربية والدولية في الداخل والخارج.

* وماذا عن خدمة ما بعد البيع؟

- من السياسات التي عززت تميزنا في خدمة ما بعد البيع لمبيعاتنا للشاشات وخاصة

شاشاتCRT نوعية الضمان الذي تفردنا به، حيث وضعنا عبارة قوية تقول.. حتى لو إنك كاسرها استبدلها مجاناً في السنة الأولى.. وقد فوجئ بعض العملاء حين إحضارهم شاشات مكسورة لاستبدالها بمصداقية هذه العبارة، لنؤكد أن هذا حق من حقوقهم التي يكفلها الضمان مع دعم التبديل الفوري لكافة المنتجات خلال السنوات الثلاث للضمان الممنوح للعملاء.

بالطبع هذا أعطى الشركة رواجاً كبيراً، ليس إعلامياً أو إعلانياً فحسب بل على صعيد واقع المبيعات التي ارتفعت من عشرة آلاف شاشة في بداية العمل إلى أكثر من مائة وعشرين ألف شاشة سنوياً.

ومن الميزات أيضاً ليس لدينا عبارة (ارجع للوكيل) أو (اتصل بنا بعد كذا وكذا) بل يتم الاستبدال الفوري وحقيقة هذا أعطى mov) ) مكانة خاصة في السوق ومصداقية عززت من وجودها ورواجها. كما تم التأكيد على كافة الموظفين التابعين لنا بتطبيق هذا الضمان دون تفريط.

* وماذا عن أسعار منتجاتكم؟

- منتجات شركة (mov )من الشاشات لديها مجموعة مواصفات مميزة من بينها المواصفات الأوروبية، وكما تعلمون فإنها شركة قوية في منتجاتها، وتلتزم بتلك المواصفات، وقد حرصنا أن تكون الأسعار لشاشات (MOV) مناسبة جداً بحيث يحق أن نطلق عليها الشاشة الاقتصادية لأنها في متناول الجميع بمواصفات أوروبية.

* هل لديكم إسهامات في تشجيع المخترعين الوطنيين؟

- بعد أن أنشأنا مركز الأبحاث في الصين فكرنا في تصنيع بعض ابتكاراتنا وأفكارنا أو بعض

الأفكار التي وردتنا من العملاء أو المبدعين الذين شاركوا بها في المؤتمرات أو الملتقيات الخاصة بالمواهب والمخترعين.

وفيما يخص تبني براءات الاختراع الخاصة بالمبدعين فإن الشركة تدعم المبدعين والموهوبين ولكن واجهتنا عدة مشاكل في هذا الصدد منها أن بعض المخترعين كانوا يتحفظون ويتكلمون عن مخترعاتهم باعتبارها سراً لا يودون أن يبوحوا به لأحد، وثانياً أن بعضهم لا يملكون شهادات براءات اختراع ولا تستطيع الشركة تبنيها دون وجود شهادة براءاة الاختراع، ولكن ما زلنا نقدم خدمة تمويل المخترعين لإظهار مخترعاتهم إلى حيز الوجود وفق شروط أهمها الجدوى التجارية، وفي الأيام القادمة سوف توقع (MOV ) مع أحد المخترعين الذين أبدعوا في مجال التسلية العائلية وسوف نقوم بتمويل الاختراع وتصنيعه.

* ماذا عن أشهر المنتجات الأخرى لديكم التي وجدت رواجاً في الأسواق؟

- بعد النجاح الذي حققته الشاشات استطاعت (MOV )أن تطرح أكثر من 35 منتجاً هناك عاملان شجعا الشركة على المضي قدماً في تزويد السوق بالعديد من المنتجات وهما، أولاً الثقة الكبيرة التي اكتسبتها الشركة في السوق السعودي والخليجي من خلال تميزها في وجود المنتج وضمانات وخدمات ما بعد البيع وكذلك الأسعار، وثانياً تلبية الكثير من المنتجات لحاجة ومتطلبات السوق ورغبة المستهلك خصوصاً في المملكة، ومن هنا فكرنا في إنتاج العديد من الأجهزة التي تلبي هذه الاحتياجات وصلت إلى أكثر من 35 منتج، ومنها على سبيل المثال، جهاز يخفض من استهلاك الكهرباء، للمساعدة في عملية الترشيد في استهلاك الكهرباء إذ تستطيع أن تشغل مكيفك في جدة عن طريق الاتصال وأنت في الرياض أو في مكان العمل وهكذا، لتوفير الوقت، والجهد وتوفير الكهرباء أيضاً وكذلك جهاز مانع سرقة السيارات الذي لاقى رواجاً كبيراً.

* ما أحدث المنتجات التي تم طرحها في الأسواق الآن وما المتوقع طرحه خلال العام؟

- أحدث المنتجات التي طرحت في الأسواق هو جهاز المعلمة وشاشات LCD32 بوصة والتي أطلقنا عليها اسم شاشة الأسهم لنقاء ووضوح الألوان، مما يساعد العميل على اقتنائها للغرض نفسه، فهي مزودة بمخارج تتيح لاستعمالات أخرى كالفيديو والتلفزيون.وخلال الأسابيع القادمة سوف تقوم (MOV )بطرح منتج تغّير به مفاهيم استخدام كتابة الرسائل عبر الإيميل ولندع المنتج يتحدث عن نفسه عندما يظهر بالسوق. ويعمل مكتبنا في الصين وبالتعاون مع أحد المصانع حالياً على تطوير جهاز تكييف يعمل بالطاقة الشمسية، ونتمنى أن نصل إلى نتائج مبهرة لهذا المنتج لخدمة عملائنا في دول الخليج.

السويدان في سطور:

* شاب في مقتبل العمر لا يتجاوز عمره 44 سنة، متزوج وله من الأبناء أربعة، ثلاثة أولاد وبنت. درس المرحلة الابتدائية في مدرسة أثيثيه الابتدائية بالوشم - وهي مسقط رأسه- والمتوسطة في ثرمداء والثانوية في شقراء.

التحق بجامعة الملك سعود بالرياض وتخرج في كلية العلوم الإدارية تخصص علوم سياسية،

وأنهى الماجستير في الرقابة المالية، عشق التجارة وأبدع في مجال التكنولوجيا والتصنيع

والابتكار، يهوى صنع العلامات التجارية وفرّغ جزءاً من وقته للعمل الخيري الخاص، تبنى توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسساته، والمؤسسات والشركات الصديقة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد