Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/06/2008 G Issue 13030
الأحد 27 جمادى الأول 1429   العدد  13030
نرفع التكلفة إلى 37.5 مليار ريال
شراكة بين (معادن) و(ريو تينتو) للتوسع في مشروع الألمنيوم السعودي

«الجزيرة» - فهد الشملاني

قال الرئيس التنفيذي لشركة ريو تينتو العالمية لصناعة الألمنيوم وهي ثاني أكبر شركة ألمنيوم في العالم السيد توم البنيزي: إن شركته حرصت على الاستثمار في الفرص المتاحة بالمجال التعديني في المملكة لجدواها الاقتصادية ووفرة خام صناعات الألمنيوم.وأشار السيد توم في مؤتمر صحفي عقده ظهر أمس بالرياض أن شركته اتفقت مع شركة التعدين العربية السعودية معادن للتوسع في مشروع الألمنيوم السعودي ورفع تكلفة المشروع إلى 37.5 مليار ريال وذلك نظراً للطلب العالمي المتزايد على معدن الألمنيوم ولعزم الشركتين على استخدام تقنية جديدة ستسهم في تحسين الإنتاجية والتقليل من التكلفة مع المحافظة على البيئة.وبين السيد توم إلى أن شركة ريو تينتو ملتزمة بمشاركة شركة معادن في تنفيذ مشروع الألمنيوم مستخدمة تقنية جديدة تعمل على تقليل التكلفة وتحسين الإنتاجية مع المحافظة على البيئة. مشيراً إلى أن دراسات أجريت مؤخراً أكدت أنه من المجدي اقتصادياً زيادة الطاقات الإنتاجية لكل من الألمنيوم وألومينا، وهذه الزيادة في الطاقات الإنتاجية إلى جانب تحديث تقديرات التكاليف الرأسمالية سوف تؤدي إلى إعادة النظر في رفع تكلفة المشروع.

الجدير بالذكر أن شركة معادن تهدف من مشروع الألمنيوم إلى استغلال موارد المملكة العربية السعودية من البوكسايت لإنتاج معدن الألمنيوم للأسواق المحلية والعالمية. حيث سيتم تشغيل وتملك المشروع في مشروع مشترك مع شركة ريو نتينتو من خلال شركة ذات مسؤولية محدودة في إطار اتفاقية الشراكة المبدئية.ويتضمن مشروع الألمنيوم تطوير وتصميم وإنشاء وتشغيل لموقعين متكاملين هما: موقع الزبيرة والذي يتألف من منجم لخام البوكسايت ومرافق لمناولة الخام. ويقع منجم البوكسايت في موقع بين منطقتي حائل والقصيم. ويهدف المنجم إلى إنتاج سنوي بمقدار 3.5 مليون طن في السنة من البوكسايت لإنتاج 1.4 مليون طن في السنة من الألومينا وإنتاج 650.000 طن في السنة من الألمنيوم لمدة تزيد على 30 عاماً.

أما الموقع الآخر فهو المدينة التعدينية برأس الزور التي تقع على الساحل الشرقي للخليج العربي على بعد نحو 90 كم إلى الشمال من مدينة الجبيل الصناعية. وسيتم إنشاء مصفاة الألومينا ومصهر الألمنيوم والبنية التحتية ذات الصلة بمشروع الألمنيوم. وسوف يتم معالجة خام البوكسايت المنقول بواسطة قطار سكة حديد الشمال - الجنوب إلى رأس الزور لإنتاج الألومينا، والتي ستعالج بدورها في مصهر الألمنيوم لإنتاج معدن الألمنيوم.

وتجري حالياً دراسات فنية لمعرفة مدى إمكانية زيادة كمية احتياطي الخام إلى حوالي 4.0 مليون طن في السنة من البوكسايت، و 1.8 مليون طن في السنة من الألومينا، و 740.000 طن في السنة من الألمنيوم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد