Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/05/2008 G Issue 13027
الخميس 24 جمادى الأول 1429   العدد  13027
ابن حميد: لا تقرنوا الشورى بالتوافق أو التضاد مع الديموقراطية

مكة المكرمة - عمار الجبيري

طالب معالي رئيس مجلس الشورى الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد المنادين بنشر الديموقراطية وتطبيقها وبأنها الطريق لتحقيق التقدم للشعوب ولإزالة مظاهر التخلف طالبهم بعدم أخذ العلاقة بين الشورى والديموقراطية على أنها علاقة توافق أو علاقة تضاد. وبين أن الشورى صورة من صور المشاركة في الحكم تستمد جذورها من أصول الدين وجذوره وهي من أهم المبادئ الشرعية التي يقوم عليها النظام السياسي في الإسلام.

وقال معاليه خلال لقائه بمنسوبي جامعة أم القرى مساء أمس الأول: إن الشورى مبدأ من مبادئ الشريعة وأصل من أصول الحكم في الإسلام؛ مشيراً إلى أن النظام الأساسي للحكم قد أكد عليه في مادته التاسعة (يقوم الحكم في المملكة العربية السعودية على أساس العدل والشورى والمساواة وفق الشريعة الإسلامية) كما نصت المادة الثامنة والستون من النظام الأساسي للحكم على التالي (ينشأ مجلس الشورى ويبين نظامه وطريقة تكوينه وكيفية ممارسته لاختصاصه واختيار أعضائه وللملك حل مجلس الشورى وإعادة تكوينه).

وشدد معاليه على أن نظام الحكم في المملكة يستمد مبادئه وجوهره من الشريعة الإسلامية فالحكم والحاكم في هذه البلاد المباركة مقيدان بأحكام الشريعة الإسلامية الغراء تقييداً يجسد مسؤولية الحاكم في حفظ الدين وحراسة الملة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد