Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/05/2008 G Issue 13022
السبت 19 جمادى الأول 1429   العدد  13022
اليوم السبت بتكلفة إجمالية تفوق 10 مليارات ريال
المليك يدشن ويضع حجر الأساس لمشروعات تنموية وتعليمية بجامعتي الفهد بالظهران والفيصل بالدمام

الظهران - حسين بالحارث - خالد المرشود

يتفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بوضع حجر الأساس وتدشين عدد من المشروعات التنموية والتعليمية والحضارية في كل من جامعتي الملك فيصل بالدمام وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران بتكلفة إجمالية تفوق 10مليارات ريال وذلك ظهر اليوم السبت.

ففي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران يدشن -حفظه الله- مشروعات إنشائية ومن هذه المشروعات: سكن الطلاب المرحلتين الأولى والثانية ومبنى السنة التحضيرية ومبنى الفصول الدراسية ومشروع سكن أعضاء هيئة التدريس ويضم حي النخيل: المرحلتين الرابعة والخامسة، وحي الأساتذة الشباب. كما يدشن مشروع تغذية المدينة الجامعية بالمياه المحلاة ومشروع محطة الكهرباء المحورية (محطة الكهرباء المركزية).

كما يضع -حفظه الله- حجر الأساس لمشروعات أخرى هي:

مبنى كلية العلوم وهندسة الحاسب الآلي ومشروع سكن الطلاب المرحلة الثالثة والرابعة ومشروع سكن أعضاء هيئة التدريس: المرحلة الإضافية. ومشروع المركز التجاري والترفيهي للطلاب ومشروع مبنى العمادات الخدمية.

كما يشاهد خادم الحرمين الشريفين عرضا حول البرامج التطويرية والمبادرات التي تبنتها الجامعة مؤخرا وهي: البرامج والمبادرات الاستراتيجية وتشمل: تطوير الخطة الاستراتيجية، المجلس الاستشاري الدولي، صندوق دعم البحوث والبرامج التعليمية، التعاون الدولي، كراسي الأستاذية، وادي الظهران للتقنية ويضم المشروع مجمع الملك عبدالله بن عبدالعزيز للأبحاث الصناعية (كاسب) ومركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) ومركز الابتكار، وحاضنات الأعمال، ومركز الخدمات الاستشارية، التعاون الدولي، كراسي الأستاذية، الجامعة الإلكترونية وتشتمل على: تقنية المعلومات والاتصالات، المكتبة المركزية، التعلم الإلكتروني، الفصول الذكية، مبادرة الدخول المفتوح Open Access Initiativ، نظام تخطيط الموارد (مشروع رائد) النظام الجديد لشؤون الطلاب والتسجيل (البانر)، تطوير القوى البشرية، عمادة التطوير الأكاديمي، الاعتماد الأكاديمي، جودة القبول، تطوير برنامج السنة التحضيرية، إتقان اللغة الإنجليزية، برنامج المهارات الشخصية، مركز التوجيه والإرشاد، برنامج الموهوبين، يوم المهنة والتوظيف، مركز الخريجين، أولمبياد الرياضيات، البحوث التطبيقية التعاقدية، البحوث العلمية، مراكز التميز البحثي، براءات الاختراع والجوائز العلمية، الترتيب العالمي للجامعة في البحوث الهندسية.

ويتضمن برنامج الحفل الذي سيقام في مقر الجامعة بالظهران كلمة لمدير الجامعة معالي الدكتور خالد بن صالح السلطان وكلمة للطلاب وعقب ذلك يتم تقديم عرض للبرامج التطويرية بالجامعة ثم يتفضل خادم الحرمين الشريفين بتدشين ووضع حجر الأساس للمشروعات الجديدة بالجامعة.

كما يتفضل بتكريم الجهات الداعمة لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وهي:

الشيخ عبدالرحمن بن صالح الراجحي

الشيخ محمد بن حسين العمودي

المهندس عبدالله بن أحمد بقشان

مجموعة الزامل القابضة

مجموعة شركات عبدالقادر المهيدب

شركة أرامكو السعودية

الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)

الشركة السعودية الكهرباء

البنك الأهلي التجاري

البنك السعودي البريطاني

ومن جهة أخرى من المزمع أن يكون برنامج زيارة المليك المفدى لمقر حفل جامعة الملك فيصل بوصول موكب خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- لمكان الحفل ثم السلام الملكي، بعد ذلك يتفضل -حفظه الله- بالاطلاع على مجسمات المدينة الجامعية بالدمام والمستشفى الجامعي بالدمام إلى جانب اطلاعه -أيده الله- على مركز الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للبحوث والدراسات الاستشارية، كما يطلع -يحفظه الله- على مخططات ومجسمات المدن الجامعية الجديدة. وبعد أن يأخذ خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- مكانه في منصة الحفل سيستهل الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم تعقبها كلمة الطلاب فكلمة مدير الجامعة، بعد ذلك يتكرم خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- بوضع حجر الأساس للمدينة الجامعية إضافة إلى وضع حجر الأساس للمستشفى الجامعي، ثم بعد ذلك عرض مصور للمدينة الجامعية، بعد ذلك تكريم الداعمين للكراسي العلمية ويختتم الحفل الخطابي بتقديم هدية تكريمية بهذه المناسبة لراعي الحفل خادم الحرمين الشريفين.

وبهذه المناسبة.. عبر معالي مدير جامعة الملك فيصل الأستاذ الدكتور يوسف بن محمد الجندان عن بالغ سروره وغبطته قائلاً : إن تشريف خادم الحرمين الشريفين وتفضله بوضع حجر الأساس لهذين المشروعين الحيويين، هو امتداد للرعاية الكريمة التي تحظى بها مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها المملكة، والتي من بين أولوياتها النهضة التعليمية. وأضاف معاليه: إن جامعة الملك فيصل تحتفل بهذه المناسبة الكبيرة بقدوم خادم الحرمين الشريفين وتفضله -حفظه الله- بوضع حجر الأساس لهذين المشروعين الذين سيُسهمان بمشيئة الله وبشكل فعال في المسيرة الأكاديمية للجامعة، متمنياً أن يُحققا -ومنشآت الجامعة الأخرى- الأهداف الطموحة لمسيرة التعليم العالي في بلادنا، وفي ختام حديثه دعا معالي مدير الجامعة الله عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ذخراً للأمتين الإسلامية والعربية لما يُوليه -حفظه الله- من اهتمام بالغ في دعم النهضة التعليمية ضمن التنمية المتكاملة في هذا الوطن.

من جهته عبر وكيل الجامعة بالدمام الدكتور عبدالله بن محمد الربيش عن بالغ سعادته وسروره بتشريف خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لوضع حجر الأساس لمشروعي المدينة الجامعية والمستشفى الجامعي، وقال: إن الجامعة تحتفل بقدوم خادم الحرمين الشريفين الذي سيشمل برعايته الكريمة صرحاً تعليمياً جديداً في المنطقة الشرقية، سيقدم خدماته الأكاديمية والصحية ضمن النهضة التنموية الشاملة التي تعيشها المملكة العربية السعودية في جميع المجالات ومن بينها مسيرة التعليم في جميع مراحلها.. وأضاف الدكتور الربيش، أن حفل وضع حجر الأساس سيتخلله تكريم من قبل راعي الحفل لداعمي الكراسي العلمية بالجامعة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد