Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/05/2008 G Issue 13022
السبت 19 جمادى الأول 1429   العدد  13022
شملت باريس ومرسيليا وبوردو..
700 ألف متظاهر ضد إصلاح نظام التقاعد بفرنسا والنقابات تؤكد نجاح التحرك

باريس - أ ف ب

أكدت النقابات الفرنسية أنها نجحت في إبراز قوتها بمشاركة مئات الآلاف من الأشخاص في تظاهرات في 126 مدينة فرنسية احتجاجا على قانون إصلاح أنظمة التقاعد الذي تدافع عنه حكومة الرئيس نيكولا ساركوزي.

وأكدت كبرى النقابات الفرنسية (سي جي تي) أن أكثر من 700 ألف شخص شاركوا في التظاهرات أمس الأول الخميس.من جهتها، قالت الشرطة أن 300 ألف متظاهر شاركوا في هذه التظاهرات التي جرت في 126 مدينة فرنسية.

ففي باريس شارك 28 ألف شخص حسب الشرطة وسبعون ألف شخص حسب النقابات في التظاهرة التي انطلقت من الباستيل.

وفي بوردو (جنوب غرب) بلغ عدد المتظاهرين بين ثمانية آلاف و25 ألفا بينما شارك في الحركة الاحتجاجية في تولوز (جنوب غرب) بين 14 و25 ألفا وفي ليون (وسط الشرق) بين 14 و25 ألفا.

أما في مرسيليا (جنوب شرق) فقد بلغ عدد المتظاهرين بين ثمانية آلاف وستين ألفا، بينهم عدد كبير من عمال المرافئ.

وكانت النقابات أعلنت أنها تتوقع مشاركة 500 ألف شخص على الأقل في حركتها.

وقالت السي جي تي إن (الكرة أصبحت الآن في ملعب الحكومة).من جهتها، قالت نقابة القوة العاملة (فورس اوفريير) إن (تجاهل هذه التعبئة سيشكل إنكارا للديموقراطية...وعلى الحكومة الرد على كل النقاط).ويتمسك الرئيس ساركوزي حتى الآن بمشروع القانون الذي ينص على أن يدفع الموظفون مساهماتهم في الضمان الاجتماعي لمدة 41 عاما ليتمكنوا من الحصول على تعويضات نهاية الخدمة، بعدما كانت المهلة في السابق 40 عاما.

وقال وزير العمل الفرنسي كزافييه برتران مساء الخميس أن دور الحكومة (ليس تعداد المتظاهرين بل حماية التقاعد لكل الفرنسيين).

ورغم خلافاتها - ترى بعض النقابات أن مبدأ ال41 عاما لدفع المساهمات مقبول لكن الجدول الزمني لتطبيق ذلك مرفوض - أنها خلقت توازنا جديدا للقوة مع الحكومة لفرض مطالبها في قطاع التقاعد وتقديم تمويلات جديدة ودفع تعويض لأصحاب المهن الشاقة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد