Al Jazirah NewsPaper Friday  23/05/2008 G Issue 13021
الجمعة 18 جمادى الأول 1429   العدد  13021
أمسية شعرية بأدبي تبوك

تبوك - ماجد العنزي

أقام نادي تبوك الأدبي أمسية شعرية مشتركة بين شعراء من الباحة وشعراء من تبوك، وهم:

رئيس نادي أدبي الباحة الشاعر أحمد حامد المساعد، والشاعر محمد عبدالله الغامدي عضو مجلس الإدارة بنادي الباحة الأدبي، والشاعر علي محمد آدم عضو مجلس الإدارة بنادي أدبي تبوك، والشاعرة رانيا العطوي، وأدار الأمسية عضو مجلس الإدارة الشاعر محمد فرج العطوي، وتكونت الأمسية من أربع جولات، حيث ألقى الشعراء في الجولة الأولى قصديتين والجولة الثانية ألقى كل شاعر قصيدة، عدا الشاعر أحمد حامد فقد ألقى قصيدتين، وهي قصائد قصيرة. أما الجولة الثالثة فقد ألقى كل شاعر قصيدة وكذلك الجولة الرابعة، وقال رئيس نادي أدبي الباحة الشاعر أحمد الحامد إنه من أنصار القصيدة القصيرة. وقد قالت العرب (خير الكلام ما قل ودل).

وكانت القصائد في مضمونها تتحدث عن الطابع الديني ممثلة في الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم وبعض القصائد القومية ممثلة في قصائد فلسطين والقدس. وأضاف الحامد بعد نهاية الجولة الرابعة معلقاً على قصيدة ألقاها علي آدم بقوله: (أقص يمناي إن لم يكن هذا الشاعر ويقصد علي آدم - قد قرأ كل دواوين الشاعر طاهر زمخشري).

هذا وقد شارك عدد من الأطفال بعد نهاية الجولة الثانية من الأمسية ببعض القصائد وهم نتاج الدورة التي يقيمها النادي في دورة الإلقاء. ثم بدأت المداخلات ومن احداها مداخلة لرئيس النادي الدكتور مسعد العطوي متسائلاً لماذا يعتذر الشعراء عن إلقاء القصائد الغزلية؟

ورد عليه الشاعر محمد الغامدي بقوله: الغزل موجود منذ القدم وكعب بن زهير تغزل أمام الرسول صلى الله عليه وسلم في المسجد لكن لو أن أحداً اليوم ألقى قصيدة في المسجد لكفروه واعتبروه خارجاً عن ثوابت الدين.

وأجاب الشاعر أحمد الحامد: إن الغزل في الشعر موجود وهو كالنعناع الذي يوضع على الشاي ليعطيه النكهة، وفي رد الشاعر علي آدم: الغزل والمرأة مترابطان فلولا وجود المرأة لما وجد الغزل.

وعلق الشاعر محمد توفيق في مداخلة له: أنتم حصرتم الغزل في المرأة فقط بينما الغزل ليس للمرأة فقط إنما قد يتغزل الشاعر في ورده أو غيرها وما سمعناه من شعر اليوم يعالج المشكلات الدينية والسياسية والإنسانية والاجتماعية وهو في مجمله مباشر وواضح.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد