Al Jazirah NewsPaper Friday  23/05/2008 G Issue 13021
الجمعة 18 جمادى الأول 1429   العدد  13021
الانطولوجيا واليوسف وجماعة السرد..!

في خمسين دقيقة استطاع الباحث والقاص خالد أحمد اليوسف الكشف عن مشروعه الكبير وتأليفه القادم: انطولوجيا القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية، حيث كان مع رواد أمسية جماعة السرد في نادي الرياض الأدبي مساء الثلاثاء 8 جمادى الأولى 1429هـ، وقد عرض لهم عن بداية هذه الفكرة وهي عشقه وحبه في صناعة ووضع المصدر والمرجع الأدبي، من أثر تعليمه ودراسته لعلمي المكتبات والمعلومات التي سخرها للأدب السعودي عامة، والقصة القصيرة خاصة لهذا بدأ ينتج الببليوجرافيات المتتالية منذ ثلاثين عاماً.

ثم عرج على الفرق بين المصطلحين الببليوجرافيا والانطولوجيا، حيث إن كل كلمة تعني علماً مختلفاً عن الآخر، من حيث المعنى والفحوى والطريقة، ومثل لهما بأمثلة كثيرة.

وتحدث بعد ذلك عن بدايته مع وضع الانطولوجيا وهي ترجع لفترة نادي القصة السعودي حينما كان مسؤولاً عنه وعن الإنتاج من خلاله، إلا أن توقف النادي أوقف الكتاب ولم يصدر آنذاك، لهذا بدأ العمل من جديد قبل أربعة أشهر بعد أن وجد التشجيع من الأستاذ فاروق بنجر عضو مجلس إدارة نادي مكة المكرمة الأدبي وأمين السر فيه، وفهم منه كامل التفاصيل واخذ الموافقة الكاملة من مجلس الإدارة لإعداده ووضع كل ما يريده عنه ولطباعته ونشره فيما بعد.

وتحدث اليوسف عن المراحل التي قطعها وهي الجمع والاتصال المباشر بكل كتاب وكاتبات القصة القصيرة في المملكة، وهي الفترة المرهقة وقتاً وتواصلاً واتصالاً وجمعاً، ثم تليها مرحلة الترتيب ووضع المعايير والقراءة والفحص، ثم تحدث عن كثير من المواقف والطرائف من خلال الاتصال المباشر ومعرفة هؤلاء الكتاب عن قرب.

وأجاب عن أسئلة كثيرة تصب في الموضوع نفسه من الصالتين والحضور الرجالي والنسائي، وقد كانت الأمسية تدار بطريقة الحوار من خلال مديرها عبد الواحد الأنصاري، وقد أجاب اليوسف عن:

* من هو القاص الذي يدخل في هذا العمل؟

- كل من أصدر مجموعة قصصية مميزة، أو نشر نصوصاً في الصحافة المحلية، أو له حضور بارز من خلال النص المتكامل العناصر.

* كيف يتم الترتيب والكتاب يجمع كل المراحل والعقود والأجيال؟

- الترتيب هجائياً، لا فرق بين الرواد أو المحدثين إلا بحروف الهجاء وهي الحكم، والقصة والسيرة الأدبية لكل قاص!

* لماذا نادي مكة المكرمة هو الناشر ولم يكن نادي الرياض بصفتك من سكان الرياض وقريب الصلة بالنادي؟

- هي مصادفة وتشجيع وحماس الأصدقاء خاصة الأستاذ فاروق بنجر، وكل الأندية ومن فيها ومن يديرها أصدقاء لي ولكل محب للأدب وأهله.

* مساءلة التوزيع والنشر؟

- هي أهم النقاط والكتاب الذي لا ينشر بطريقة صحيحة لا حاجة لنا بصدوره أو نشره، لهذا أخذت موافقة النادي لنشره إما خارجياً أو بالاتفاق مع أحد الناشرين البارزين والنشطين.

وأجاب وذكر بعض الأسماء التي ستكون مفاجأة للقارئ عند صدور الكتاب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد